بحث: التأمل لفترات طويلة يقي من انكماش حجم المخ مع تقدم السن

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن ممارسة رياضة التأمل الذهني على مدى سنوات العمر يؤدي إلى تراجع أقل في حجم المخ المرتبط بكبر السن، وقال الباحثون في تقرير ورد في دورية علم النفس: “إن من يمارسون التأمل على مدى سنوات تصل في المتوسط إلى 20 سنة من عمرهم يتميزون بكبر حجم المخ بالمقارنة بغيرهم ممن لا يفعلون ذلك”.

في حين يُعرف أن حجم المادة السنجابية (الرمادية) بالمخ ينحسر مع التقدم في العمر، قال كبير المشرفين على هذه الدراسة: “إن فريق الباحثين توقع رصد المزيد من المادة السنجابية في مناطق معينة من المخ بين من يتأملون لفترات طويلة”.

وقال “فلوريان كورث” الحاصل على درجة الزمالة بمركز رسم المخ في جامعة كاليفورنيا بلوس انجليس: ” وجدنا انتشار المادة السنجابية في مختلف مناطق المخ”.

وقالت الدراسة: “إنه على الرغم من تجذر ممارسة التأمل بين الجماعات الدينية التقليدية والروحية في الشرق إلا أن الأمريكيين عادة ما يتأملون في العصر الحديث بعيدا عن الطقوس الدينية”، و أضاف “كورث” وفريقه “وجدت الدراسة أن التأمل يمكن أن يؤدي إلى تحسين قدرات الذاكرة والوعي وطلاقة الحديث والوظائف الابداعية والعملية”..

وأشارت دراسة مسحية في مجال الطب التكميلي أجرتها المعاهد القومية الأمريكية للصحة ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن نحو 18 مليون بالغ ومليون طفل مارسوا التأمل في الولايات المتحدة عام 2012.

ودفعت الدراسة “كورث” للعودة إلى ممارسة رياضة التأمل التي كان قد هجرها، وأضاف “إن نتائج الدراسة تستحق بصورة أساسية التفكير في رياضة التأمل”.

In this article