سابك توقع اتفاقا لاستخدام الغاز الصخري الأمريكي بمصنع بريطاني

قال يوسف عبد الله البنيان الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الأحد إن الشركة وقعت اتفاقا لاستخدام إمدادات الغاز الصخري من الولايات المتحدة بمصنع تيسايد للبتروكيماويات في بريطانيا.

وقال البنيان: “في الحقيقة وقعنا العقد – لم نتفق بعد مع المورد على إعلان الأمر لكن أكدنا عقدا لتوريد الغاز” ورفض الكشف عن اسم المورد.

وقال إن التوقيت وسائر تفاصيل المشروع الذي وصفه بأنه الأول لاستخدام الغاز الصخري المستورد من المكامن الأمريكية بخليج المكسيك ستتاح بحلول ربع السنة المقبل.

وقال البنيان “سيلبي احتياجاتنا بالكامل للأعوام العشرة المقبلة ويمكن تجديده بعد فترة العشر سنوات.”

وسبق أن قالت سابك إن ندرة إمدادات الغاز المحلية تضطرها إلى تفقد فرص الاستثمار في الخارج. وفي العام الماضي قالت الشركة إنها تنوي تطوير وحدة التكسير في تيسايد للاستفادة من فرص استيراد الغاز الصخري من الولايات المتحدة.

وأضاف البنيان اليوم أن سابك مازالت تدرس مقترحا لبناء مصنع لتحويل النفط الخام مباشرة إلى كيماويات دون الحاجة إلى تكريره أولا. كان وزير البترول علي النعيمي أعلن تلك الفكرة للمرة الأولى أوائل العام الماضي.

وقال ردا على سؤال إن كانت محادثات قد أجريت مع الشركات إن سابك تفضل تنفيذ المشروع بنفسها وإن أي شريك يجب أن يقدم مساهمة مهمة وأن يساعد في توزيع المخاطر.

In this article