اعصار يضرب شمال شرق الفلبين وتحذيرات من انهيارات أرضية

ضرب الاعصار نول شمال شرق الفلبين اليوم الأحد وحذر مسؤولون من وقوع انهيارات أرضية ودعوا السكان على طول الساحل إلى التوجه إلى مناطق أكثر أمانا.

وتحولت العاصفة الاستوائية نول إلى إعصار من الدرجة الخامسة برياح تصل سرعتها إلى 185 كيلومترا في الساعة. وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الاعصار ضرب اليابسة في إقليم كاجايان المنتج للأرز الذي يبعد 400 كيلومتر شمالي العاصمة مانيلا.

وانقطعت الكهرباء عن مدينة توجويجاروا عاصمة الإقليم الذي يقطنه حوالي مليون شخص. ومن المتوقع أن يتحرك الاعصار ناحية الشمال الغربي بسرعة 17 كيلومترا في الساعة ويتجه صوب جنوب اليابان يوم الثلاثاء.

وقال ألكسندر باما رئيس الوكالة الوطنية للكوارث في إفادة صحفية قبل أن يضرب الاعصار اليابسة “ننصح بالإجلاء الوقائي المسبق بينما لا نزال نملك الوقت. ونتوقع أن تكون هناك أحداث متزامنة مثل أمواج مد عالية وتساقط الأمطار بغزارة في الجبال … ورياح قوية.”

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار قد يتسبب في انهيارات أرضية وسيول في وادي كاجايان وأضافت أن هطول الأمطار الغزيرة متوقع على الأرجح في دائرة قطرها 100 كيلومتر في محيط هبوب الإعصار. مانيلا 10 مايو (رويترز)

في هذا المقال