كاليفورنيا قد تضع تحذيرا بشأن مادة كيميائية تستخدم في عبوات بلاستيكية

ربما تبدأ ولاية كاليفورنيا الأمريكية عما قريب في وضع ملصق تحذيري على عبوات مياه الشرب البلاستيكية والسلع المعلبة وسلع محفوظة أخرى يتم توزيعها بالولاية وتحتوي على مادة (بوليمر ثنائي الفينول. أيه) بحيث يوضح هذا الملصق ان هذه المادة الكيميائية يمكن ان تسبب مشاكل للمرأة تتعلق بالانجاب.

يجئ هذا القرار الذي أصدرته لجنة علمية من الخبراء بادراج هذه المادة ضمن المواد الضارة بالصحة كأحدث حلقة ضمن نزاع مضى عليه أعوام بين خبراء الولاية وقطاع الصناعات الكيماوية الذي يؤكد سلامة هذه المادة.

ورحب مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية -وهو إحدى جماعات الحفاظ على البيئة- بهذا القرار ووصفه بانه “خطوة مهمة الى الأمام في سبيل حماية الصحة العامة”.

وقال مركز المحاسبة في مجال العلوم وهو هيئة غير هادفة للربح تؤيد عادة مواقف قطاع الصناعة إن قرار ولاية كاليفورنيا يبرز “مدى السخافة المحض” الذي ينطوي عليه قرار المطالبة بالافصاح عن المركبات الكيميائية الضارة.

وقال جوزيف بيرون المسؤول العلمي بمركز المحاسبة في مجال العلوم “الجهات الرقابية تثير مخاوف لا ضرورة لها عن المنتجات الآمنة”.

ويقضي القرار الذي سيكتسب قوة القانون بعد الاقتراع عليه بانشاء منظومة تؤكد ضرورة الافصاح عن أي مواد كيميائية يمكن أن تسبب أضرارا خاصة بالصحة الانجابية سواء كانت هذه المواد في المنتجات الاستهلاكية أو تستخدم في مجال البناء والتشييد أو أي أغراض أخرى. سكرامنتو (كاليفورنيا) 11 مايو (رويترز)

In this article