النفط يرتفع وتوترات الشرق الاوسط تطغي على تأثير تخمة الامدادات

ارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت الخام اليوم الثلاثاء إذ ساهمت الاضطرابات في اليمن وانخفاض سعر الدولار في دعم الأسعار رغم المخاوف من تخمة الامدادات بعد اعلان المملكة السعودية بيانات انتاج قوية في ابريل وتحذير جولدمان ساكس من مزيد من الانخفاض لسعر الخام.

وارتفع سعر مزيج برنت 40 سنتا إلى 65.31 دولار للبرميل بحلول الساعة 0813 بتوقيت جرينتش وزاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 30 سنتا إلى 59.55 دولار للبرميل.

وأغار تحالف تقوده السعودية على العاصمة اليمنية صنعاء في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء قبيل ساعات من بدء هدنة بين التحالف والحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على مساحات كبيرة في البلاد.

ولقيت أسعار النفط دعما من ضعف الدولار الذي هبط 0.47 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية وتستفيد السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط من ضعف العملة الامريكية لانها تصبح أرخص لحاملي العملات الاخرى.

ونزل برنت لأقل مستوى في ستة أعوام عند 45.19 دولار للبرميل في يناير ولكنه تعافى في الاسبوع الماضي لأعلى مستوى لعام 2015 عند 69.63 دولار غير أن محللين حذروا من ان الاتجاه الصعودي قد لا يستمر طويلا.

وقال مايكل هيوسون من سي.ام.سي ماركتس “اعتقد ان تخمة الانتاج ستستمر وهذا ما سيكبح أسعار النفط.”

وقال بنك الاستثمار الامريكي جولدمان ساكس في مذكرة إن موجة الصعود الاخيرة منعت في حد ذاتها تقليص تخمة المعروض ومن ثم ستقود لهبوط الاسعار في المستقبل.

وضخت السعودية 10.308 مليون برميل من النفط يوميا في ابريل مقتربة من مستويات قياسية. لندن 12 مايو (رويترز)

في هذا المقال