أكبر بنك إيطالي يعلن إعادة علاقاته مع المساهمين الليبيين

قال أوني كريديت، أكبر بنك ايطالي من حيث الأصول، اليوم الأربعاء إنه استعاد العلاقات مع مساهميه الليبيين بعد مشاكل بسبب مصادرة مؤقتة للأصول الليبية في ايطاليا.

 

وقال البنك الايطالي في بيان إن رئيس مجلس الإدارة جيسيبي فيتا والرئيس التنفيذي فيدريكو جيزوني التقيا في وقت سابق اليوم مع محافظ مصرف ليبيا المركزي (المدعوم من المؤتمر الوطني) الصديق عمر الكبير ورئيس المؤسسة الليبية للاستثمار عبد الرحمن بن يزة.

 

وقال البيان “توافقت جميع الأطراف على توافر الرغبة والمصلحة المشتركة في استعادة … علاقات التعاون التي انقطعت في السنوات الأخيرة.”

 

وقال أوني كريديت إن وثائق عرضت خلال الاجتماع السنوي للمساهمين اليوم أظهرت أن مصرف ليبيا المركزي يملك حصة نسبتها 2.914 بالمئة بالاشتراك مع المصرف الليبي الخارجي في حين تملك المؤسسة الليبية للاستثمار 1.25 بالمئة.

 

كانت الشرطة صادرت في 2012 أصولا بأكثر من 1.1 مليار يورو (1.25 مليار دولار) قالت إنها تعود إلى عائلة معمر القذافي وذلك بناء على طلب من المحكمة الجنائية الدولية. وتضمنت الأصول أسهم أوني كريديت التي فك تجميدها في وقت لاحق.

 

يذكر بأن مصرف أوني كريديت يعد من أكبر البنوك الأوروبية، تأسس سنة 1870 ومقره روما، ويعمل به أكثر من 147,000 موظف حول العالم، حيث يمتلك عدة فروع في خارج إيطاليا مثل روسيا والنمسا وغيرها.

 

In this article