الأمم المتحدة تدين استهداف المناطق السكنية في القتال في ليبيا وتدعو لتفادي وقوع اصابات بين المدنيين

تدين بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأشد العبارات الممكنة استمرار قصف المناطق السكنية في ليبيا، بما في ذلك في بنغازي والغريان وما نتج عنه من فقدان للأرواح المدنية البريئة ومن ضمنها أطفال.


ويعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون عن أسفه الشديد لوفاة ما لا يقل عن ثماني أطفال وإصابة أربعة آخرين بجروح نتيجة لقصف المناطق المدنية في بنغازي في مرتيْن مختلفتيْن هذا الأسبوع. كما أن القصف المدفعي للمناطق السكنية في مدينتيْ غريان والزاوية يعد تذكير مأساوي للخسائر الفادحة التي تكبدها الشعب الليبي أثناء هذا النزاع.

وتُذكّر البعثة جميع الأطراف أن القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات ضد المدنيين وأنها يمكن أن تشكل جرائم حرب.

ويحث الممثل الخاص جميع الأطراف على وقف استهداف المدنيين والممتلكات المدنية فوراً ووضع حد لدوامة العنف والانتقام المستمرة. كما أنه يُذكّر جميع الأطراف العسكرية الليبية بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بإنهاء هذه الهجمات وتوخي الحذر واستخدام النسبية أثناء القيام بعمليات عسكرية.

وتكرر البعثة تأكيدها بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في ليبيا وأن الأعمال القتالية الطويلة الأمد سوف لن تجلب إلى البلاد سوى المزيد من القتل والدمار. فالتوصل إلى اتفاق سياسي من خلال الحوار هو أفضل أمللتحقيق السلم والعودة إلى عملية الانتقال الديمقراطي.

In this article