احتجاجات تعطل الإنتاج في مصنعين للسيارات بتركيا مملوكين لشركتي رينو وفيات

توقف الإنتاج في مصنعين منفصلين للسيارات مملوكين جزئيا لشركتي رينو وفيات الأوروبيتين بسبب احتجاج العمال على الأجور وأوضاع وظيفية أخرى وذلك حسبما ذكر مسؤولون بالشركتين وتقارير لوسائل الإعلام.

وقال متحدث باسم شركة رينو الفرنسية إن العمل في المصنع التركي توقف في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس . وقالت تقارير لوسائل الإعلام إن العمال ينظمون احتجاجات في أكبر مصنع لتصدير السيارات في تركيا.

وقال المتحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه”هذا التوقف في الإنتاج لا يتماشى مع قوانين العمل واللوائح المتعلقة به.”

وقال إن جهودا تبذل لإنهاء المواجهة مع العمال المحتجين داخل وخارج المصنع في مدينة بورصة بشمال غرب تركيا والبالغ عددهم 2500 شخص.

وقالت قناة (سي.إن.إن) التركية إن العمال في مشروع توفاس وهو مشروع مشترك بين شركتي فيات الايطالية وكوج القابضة التركية نظموا احتجاجا وقاموا بوقف خط التجميع.

ولم يتسن الاتصال بأحد في توفاس بشكل فوري للتعليق.

وقالت القناة إن نحو خمسة آلاف شخص يعملون في مصنع توفاس بمدينة بورصة . وأضافت إن المحادثات بين العمال والإدارة مستمرة.

وكان مسؤول نقابي قد صرح في وقت سابق بأن ما قام به العمال في مصنع رينو بمثابة احتجاج ولكن لم يُعلن رسميا القيام بإضراب.

وأنتج مصنع أوياك رينو – وهو مشروع مشترك مع صندوق أوياك لمعاشات تقاعد الجيش التركي نحو 318 ألف سيارة العام الماضي حسبما اظهرته احصاءات اتحادات الصناعة وهي تمثل اكثر من 43 في المائة من إجمالي سوق السيارات.

وقالت وكالة دوجان الخاصة للأنباء إن المصنع ينتج نحو 400 سيارة في كل دورة عمل.

ويصنع مشروع توفاس سيارات فيات من طراز لينيا وسيارات فان طراز دوبلو وطرازات أخرى لشركات بيجو وسيتروين وأوبل وفوكسهول. وأنتج المصنع 240 ألف سيارة في 2013 حسبما يقول موقعه على الانترنت. اسطنبول 16 مايو (رويترز)

In this article