خامنئي: إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” في المنطقة

نقل عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله اليوم السبت إن إيران ستساعد الشعوب “المظلومة” في المنطقة قدر استطاعها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنه قوله في كلمة أمام زعماء إيرانيين ودبلوماسيين من دول العالم الإسلامي “شعوب اليمن والبحرين وفلسطين هي شعوب مظلومة ونحن ندعم المظلوم بأي قدر نستطيع.”

ومن المرجح أن يرى زعماء الخليج العرب في تصريحات خامنئي دليلا على أن إيران تحاول توسيع نفوذها في المنطقة بطريقة عدوانية. كان الزعماء التقوا بالرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس لمناقشة قضايا أمنية.

وأضافت المواجهة المتوترة على نحو متزايد بين إيران والسعودية بعدا طائفيا للصراعات الإقليمية خاصة في اليمن حيث يشن ائتلاف تقوده الرياض غارات جوية على المقاتلين الحوثيين الشيعة المتحالفين مع طهران.

كما أثارت المواجهة بعض المخاوف بشأن الملاحة في الخليج أحد الطرق الرئيسية لنقل النفط. ففي الشهر المنصرم حاولت القوات الإيرانية مرتين مصادرة سفن تجارية لتسوية نزاعات قضائية.

ونقلت الوكالة الإيرانية الرسمية عن خامنئي قوله “أمن الخليج الفارسي من مصلحة الجميع… إن لم يكن آمنا فسيكون غير آمن للجميع.” دبي 16 مايو (رويترز)

In this article