[sam_zone id=1]

بعيرة: الأزمة الليبية على وشك الحل خلال أسابيع

أعلن عضو مجلس النواب بلجنة الحوار الوطني الليبي النائب أبوبكر بعيرة أن الأزمة الليبية على وشك الحل خلال أسابيع.

وقال بعيرة في مقابلة مع صحيفة ”التونسية” بعددها الصادر اليوم الأربعاء، هناك حلّ مرضيا قريبا من شأنه إيقاف الاقتتال والتوصل إلى تشكيل حكومة وفاق وطني مقرها طرابلس.

وكذلك تشكيل جيش وشرطة وطنيين والاعتراف بالبرلمان الليبي المنتخب كسلطة تشريعية وحيدة في البلاد وخلق جسم جديد يسمى مجلس الدولة تنضوي تحت رايته بعض الأطراف السياسية التي لا تزال تريد أن تلعب دورا سياسيا في الساحة الليبية.

وحول حجم الدعم المقدم من طرف المجتمع الدولي لإنهاء التقاتل في ليبيا؟

أجاب النائب بعيرة قائلاً هم يقفون معنا بشكل كبير وكلهم داعمون لعملية الحوار .. هناك خطوات مهمة سيتخذها المجتمع الدولي في شأن الوضع الليبي قريبا.

نحن اجتمعنا خلال هذه الزيارة إلى تونس بمجموعة من السفراء الأوروبيين وأيضا بسفير روسيا في ليبيا وجميعهم داعمون لنا أيضا اجتمعنا منذ حوالي أسبوعين بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي وقد أبدت دعما غير محدود للقضية الليبية.

أما بالنسبة لأمريكا، فقد حضرت سفيرتها في ليبيا في جلسات الحوار سابقا وهي لم تشارك في جلسة الحوار التي انعقدت في تونس هذه الأيام لأن مدة عملها في ليبيا انتهت.

وفي رده على سؤال عن أهم الأسماء المرشحة لتشكيل حكومة الوفاق الوطني؟

أجاب بعيرة قائلاً :

هناك مقترحات ولكن هذه الأسماء لم تطرح بشكل رسمي على طاولة الحوار وبالتالي، فكل ما يتم تسريبه الآن يدخل في خانة الإشاعات.

وحول هل من الوارد أن تضم حكومة الوفاق الوطني شخصيات ليبية عملت مع نظام معمر القذافي؟

قال بعيرة :

حتى الآن لم يتم تقديم أسماء، سنتناقش في هذا الأمر خلال جلسة الصخيرات التي سيتم عقدها يوم 8 يونيو المقبل.

وفي رده على سؤال يقول: يعني لا إشكال لديكم في عودة رموز النظام السابق للمشاركة في المشهد السياسي الليبي المقبل؟

قال بعيرة :

الحظر سيشمل فقط كل من تورط في ارتكاب جرائم ضد الدولة والشعب الليبيين .. من لم يجرم في حق الشعب الليبي يعتبر مواطناً ليبياً ومن حقه الالتحاق بالخارطة السياسية الليبية المقبلة. تونس 27 مايو 2015 (وال)

في هذا المقال