[sam_zone id=1]

(الفكر العربي) يُنظم أمسية لاستذكار حياة عتيقة في “الثقافي الملكي”

برعاية ومشاركة سموّ الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، نظم المنتدى وجمعية الشؤون الدولية وآل عتيقة، بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي، أمسية لاستذكار حياة الراحل د.علي عتيقة، الأمين العام الأسبق للمنتدى والوزير السابق في ليبيا، وأحد أبرز أعلام الفكر والاقتصاد العربي المعاصر والعمل العربي المشترك. في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي، في الخامسة والنصف من أمس الأربعاء.

وشملت الأمسية على كلمة لسمو الأمير الحسن بن طلال، كما شارك عدد من أصدقاء الراحل ورفاق دربه في إلقاء كلمات حول مراحل من حياته، يستهلها الأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمور بكلمة، ثم جري عرض فيلم وثائقي قصير عن الراحل د. عتيقة وسيرته إنساناً عصامياً ومفكراً.

كما شارك في إلقاء الكلمات د. محمد فرج الدغيم من ليبيا، والمهندس عصام الجلبي من العراق، و د. منتصر العقلة، وخلدون أبو حسان، و د. هشام الخطيب من الأردن. وألقى شقيق الراحل د. جمعة أحمد عتيقة قصيدة رثاء.

وقدم أحفاد الراحل فقرة في الأمسية التي أدارت وقائعها الكاتبة روضة الفرخ الهدهد، وألقى نجل الراحل د. أحمد علي عتيقة كلمة في الختام.

ويذكر أن الراحل د. علي عتيقة ولد في مصراته بليبيا عام 1931، وكافح طويلاً ليتعلم ويتأهل للدراسة الجامعية بعد أن حرم من مواصلة التعليم النظامي وعمل مع أسرته في الفلاحة.

وتخرج من جامعة وسكنسون ماديسون في الولايات المتحدة عام 1955، ثم تابع دراسته في هذه الجامعة وفي جامعة كاليفورنيا بركلي حتى حصل على شهادة الماجستير ثم الدكتوراه عام 1959.

وشغل في بلده ليبيا وفي العالم العربي وعلى المستوى الدولي العديد من المناصب القيادية.

وللراحل د.عتيقة عدد من المؤلفات المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى عشرات المقالات في شؤون الاقتصاد والتنمية وعلاقتها بالنفط والطاقة وآفاق التعاون والتكامل في الاقتصاديات العربية.

الفكر-العربي-يُنظم-أمسية-لاستذكار-حياة-عتيقة-في-الثقافي-الملكي22

الفكر-العربي-يُنظم-أمسية-لاستذكار-حياة-عتيقة-في-الثقافي-الملكي33

الفكر-العربي-يُنظم-أمسية-لاستذكار-حياة-عتيقة-في-الثقافي-الملكي44

في هذا المقال