كشف حفريات في اثيوبيا يضيف افرادا جددا للجنس البشري

قال العلماء إن حفريات لعظام الفك والأسنان عثر عليها في منطقة موحلة باقليم عفار في اثيوبيا تمثل فردا لم يعرف من قبل من شجرة عائلة الجنس البشري عاش منذ 3.3 الى 3.5 مليون سنة الى جانب سلفه البشري الشهير (لوسي).

وقال العلماء أمس الأربعاء وهم يعلنون الكشف الجديد إن هذه الحفريات تسلط مزيدا من الضوء على حقبة مهمة في نشوء الانسان وتطوره قبل ظهور جنس (هومو) كما انها تطرح أول دليل على ان نوعين مبكرين من أسلاف البشر عاشا في نفس الزمان والمكان قبل ثلاثة ملايين عام.

وأضافوا ان النوع الجديد المسمى (اوسترالوبيثكوس ديريميدا) يجمع بين السمات المميزة للقردة والانسان في آن واحد مثل نوع (لوسي) او (اوسترالوبيثكوس افارينسيس) أي القردة الجنوبية المكتشفة في منطقة عفار بشمال شرق اثيوبيا لكنه مختلف بدرجة كبيرة اضطرت العلماء الى تصنيفه كنوع منفصل.

وعثر على الهيكل العظمي (لوسي) عام 1974 على بعد نحو 50 كيلومترا من موقع الحفريات الجديدة.

وقال يوهانيس هايلي-سيلاسي عالم السلالات البشرية القديمة بمتحف كليفلاند للتاريخ الطبيعي الذي أشرف على هذا البحث الذي أوردته دورية (نيتشر) إن وضع عظام الصدغ للنوع الجديد وصغر حجم الاسنان بشكل عام ربما جعله يبدو أكثر شبها بالجنس البشري أكثر من الشبه بالنوع (لوسي).

وعثر العلماء على الفكوك العليا والسفلى والاسنان لثلاثة أفراد على الاقل وقال هايلي-سيلاسي إنه سبق ان عثر العلماء على حفرية جزئية لقدم عمرها 3.4 مليون عام “ولم يستبعدوا” انها تخص نوعا جديدا.

وقالت ستيفاني ميليلو عالمة السلالات البشرية القديمة بقسم تطور الانسان التابع لمعهد ماكس بلانك لتطور السلالات في المانيا إنه بالمقارنة بلوسي فان النوع الجديد لديه فك سفلي أكثر متانة كما ان عظام الصدغ أكثر بروزا عن الفك العلوي والأضراس ذات ميناء أكثر كثافة مع الصغر النسبي لاسنان المنطقة العلوية والسفلية من الصدغ.

أما السؤال الذي ظل بلا اجابة فهو كيف تسنى لنوع لوسي والنوع الجديد ان يتعايشا.

وقال هايلي-سيلاسي “كان يفترض ان يكونا خصمين إذا كانا يستغلان نفس الموارد ونفس استراتيجيات الغذاء”.

وتشير الاختلافات في شكل الاسنان الى اختلاف نوعية الغذاء فيما بينهما ما يعني انهما لم يتنافسا على ذات الموارد. وهناك نوع آخر من اسلاف البشر كان يعبش في منطقة قريبة في كينيا واسمه (كينيانثروبوس بلاتيوبس) أو انسان كينيا مفلطح الوجه.

أما النوع الذي ينتمي اليه انسان العصر الحديث وهو (هومو سابينس) أي الانسان العاقل فقد ظهر منذ نحو 200 ألف سنة أما أقدم أفراد معروفين للجنس (هومو) فيرجع عهدهم الى 2.8 مليون سنة. وسبق الجنس (هومو) كائنات عديدة تشبه القردة الى حد كبير.

وقالت ميليلو “الأمر بات في غاية التعقيد مع اضافة المزيد من الأفرع لشجرة عائلة الجنس البشري”. واشنطن 28 مايو (رويترز)

كشف حفريات في اثيوبيا يضيف افرادا جددا للجنس البشري

In this article