ايطاليا وإسبانيا تقترحان تدخل التحالف الدولي ضد داعش ليشمل الأراضي الليبية على غرار العراق وسوريا

طالبت كل من ايطاليا وإسبانيا بتقديم مقترح يتضمن تدخل التحالف الدولي بقيادة أمريكا ليشمل الأراضي الليبية ضد تنظيم داعش على غرار مهمته في العراق وسوريا.

ونقلت ذلك صحيفة الباييس الإسبانية اليوم الأربعاء، عن وزير الخارجية الإسباني “خوسيه جارسيا” في مؤتمر صحفي عقب مشاركته في مؤتمر وزراء خارجية دول التحالف الـ25 ضد داعش الذي عقد أمس في العاصمة الفرنسية باريس.

ونقلت صحيفة الباييس عن الوزير الإسباني قوله إن الفكرة طرحت لكنها لم تناقش بعد وإسبانيا ستدعمها بقوة، موضحاً بأن أكثر ما يقلق ليبيا هو خطر داعش خصوصاً في سرت لذا طرحت توسعة عمليات التحالف في ليبيا، مطالباً بضرورة الإسراع بتنفيذ تلك المهمة العاجلة.

وأكد “خوسيه جارسيا” أن مشروع التدخل يتوجب أن يستند إلى إطار شرعي من مجلس الأمن الدولي، والحكومة الشرعية بطبرق لم تقدم طلباً يسمح بذلك، وأوضح قائلاً ”للتدخل في ليبيا ينبغي الحصول على موافقة الحكومة الشرعية“.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني يجب أن نستمر في سعينا باتجاه الحصول على موافقة الحكومة الشرعية في طبرق والدول الأكثر نفوذا في مجلس الأمن لإجازة قرار بالتدخل.

واقترح الوزير الاسباني استضافة مدريد قمة دولية لمباركة حكومة الوفاق الوطني في حال التوصل إلى تشكيلها عبر الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة. باريس 3 يونيو 2015 (وال)

في هذا المقال