[sam_zone id=1]

افتتاح مهرجان مسرحي دولي في صور بجنوب لبنان

انطلقت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان “صور المسرحي الدولي” في جنوب لبنان بمشاركة فرق مسرحية عربية ودولية.

المهرجان اقيم بعد إعادة تأهيل مسرح سينما الحمرا في مدينة صور الساحلية الذي ظل مقفلا لثلاثة عقود نتيجة الأوضاع الأمنية الناتجة عن الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .

يشارك في المهرجان فرق من مصر والجزائر والعراق وتونس وليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان وإيران وإسبانيا. وتختتم فعاليات المهرجان في العاشر من يونيو مع فرقة ايرانية ستقدم عرضا لعرس تقليدي في الشارع.

وتقام هذه الدورة تحت شعار “تحية إلى المسرحي الراحل ريمون جبارة” أحد رواد المسرح اللبناني الذي توفي في ابريل الماضي عن 80 عاما.

وجاء التكريم على شكل احتفال كرنفالي شعبي فلكلوري في الباحة الخارجية لمسرح سينما حمرا بحضور عائلة المكرم ووفود عربية وأجنبية.

وقال المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي مدير المهرجان إن الدورة الثانية للمهرجان تمثل انطلاقة نحو مهرجان مسرحي عالمي في مدينة صور.

وأشار إلى أن المهرجان يتضمن العديد من ورش العمل المسرحي والندوات الفعالة التي تناقش قضايا المسرح في لبنان والعالم أجمع.

وقالت المخرجة الاسبانية آنا الفيريس إن “المهرجان يفسح في المجال أمام التبادل الثقافي والاجتماعي والفني بين العرب والاوروبيين”.

وعبرت المخرجة الليبية سعاد خليل عن سرورها للمشاركة في المهرجان في جنوب لبنان قائلة “رغم الحرب الدائرة في ليبيا عزمت على المجيء إلى هنا للمشاركة في هذا الحدث”. صور (جنوب لبنان) 7 يونيو (رويترز)

في هذا المقال