طهران ستتخذ خطوات قانونية إذا منعت طائراتها الجديدة من مسارات دولية

قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي رضا جهانجيريان اليوم الثلاثاء إن طهران ستتخذ خطوات قضائية إذا حاولت واشنطن منع طائرات الركاب التي ابتاعتها حديثا من استخدام مسارات دولية.

واشترت شركة ماهان إير التي تدرجها واشنطن على القائمة السوداء ثماني طائرات مستعملة من طراز إيرباص إيه 340 وطائرة من طراز إيرباص إيه 321 أوائل مايو أيار في تحد للعقوبات الأمريكية.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للانباء شبه الرسمية الأسبوع الماضي أن الطائرات ستستخدم في المسارات الدولية.

وفي الشهر الماضي قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن شركة ماهان إير يمكن أن يطبق عليها تجميد الأصول مما يثير احتمال أن يحاول المسؤولون الأمريكيون العمل على احتجازها في مطارات خارج إيران.

ونقلت وكالة الطلبة عن جهانجيريان قوله “طالما.. أن التعطيل لم يحدث لا يمكننا ان ندلي بشيء قاطع. لكن إذا حصل فان إيران ستتخذ إجراء قانونيا.”

وأضاف “أمريكا لا تملك الحق في أن توقف طائراتنا وهي في رحلات دولية.. بموجب القوانين الدولية يستحيل احتجاز الطائرات الإيرانية الجديدة.”

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركتين إحداهما في العراق والأخرى في الإمارات بشبهة المساعدة في إبرام صفقة الشراء.

وقال جهانجيريان إن الطائرات الجديدة ستنضم إلى أسطول الطيران المدني الإيراني “في الأسابيع المقبلة” بعد استلام وثائقها.

وذكرت وكالة فارس في الأول من يونيو أن الطائرات طراز إيه 340 ستبدأ الطيران من طهران إلى دبي وإسطنبول وستستخدم لاحقا في رحلات طويلة.

ويقول خبراء الطيران المدني إن أيران تهتم بشراء طائرات مثل ايه 340 لافتقارها إلى التصاريح التي تخولها إرسال طائرات ذات محركين في رحلات طويلة بعد سنوات من العزلة النسبية عن سوق الطيران المدني.

وتضررت إيران إلى حد كبير من العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بسبب أنشطتها النووية.

وتفرض الولايات المتحدة حظرا على بيع الطائرات وقطع الغيار لإيران.

وفي إطار اتفاق نووي مؤقت بين إيران وست قوى عالمية في أواخر 2013 تم تخفيف الحظر المفروض منذ زمن بعيد على بيع قطع الغيار لكن العقوبات الأمريكية ما زالت تقيد بيع الطائرات.

وعانت الخطوط الجوية الإيرانية من عدد من حوادث تحطم الطائرات التي اعتبر مسؤولون إيرانيون أنها بسبب العقوبات.

وذكرت شركة أسيند البريطانية الاستشارية في مجال الطيران المدني أن متوسط اعمار الطائرات الإيرانية المدنية العاملة البالغ عددها 189 هو 22 عاما في بلد يبلغ عدد سكانه 76 مليون نسمة كما تملك أيضا في المخازن 76 طائرة بمتوسط عمر يبلغ 24 عاما. أنقرة 9 يونيو (رويترز)

In this article