برانسون: فورمولا ئي ستتجاوز شعبية فورمولا 1 في غضون خمس سنوات

توقع ريتشارد برانسون رجل الأعمال البريطاني أمس السبت أن تتجاوز سباقات فورمولا ئي للسيارات الكهربائية مثيلاتها من سباقات فورمولا 1 على صعيد الشعبية وذلك في غضون خمس سنوات من الآن وذلك مع انطلاق الجولة الأخيرة من بطولة السيارات الكهربائية.

وأضاف الملياردير البريطاني على هامش الإعلان عن الشراكة بين فريقه فيرجين ريسنج لسباقات فورمولا ئي وعلامة دي.اس التابعة لشركة سيتروين انه يراهن على أن كافة السيارات الجديدة ستكون مزودة ببطاريات في غضون 20 عاما.

وتابع برانسون في تصريحات للصحفيين قبل سباق لندن للسيارات الكهربائية في بترسي بارك جنوب نهر التيمز “اعتقد ان المجال سيكون متسعا لسباقات فورمولا 1 في السنوات القليلة المقبلة.”

واستطرد “إلا انه سيأتي الوقت الذي ستتجاوز فيه سباقات فورمولا ئي مثيلاتها من سباقات فورمولا 1.”

وقال برانسون “اعتقد انك سترى بعد أربع أو خمس سنوات من الآن ان فورمولا ئي ستتجاوز فورمولا 1 على صعيد عدد المتابعين. مع مضي الوقت فان الأعمال القائمة على الطاقة النظيفة ستتفوق على غيرها من الأعمال.”

ويملك برانسون خبرة في كلا الفئتين حيث كان رجل الأعمال البالغ من العمر 64 عاما راعيا لفريق براون جي.بي عام 2009. وسبق لبراون الفوز بألقاب على صعيد سباقات فورمولا 1.

كما شارك برانسون لاول مرة بفريق فيرجين ريسنج في عام 2010 والذي بات الآن يحمل اسم مانور ماروسيا.

ومن المرجح أن تلاقي توقعاته سخرية في أوساط المتابعين والقائمين على سباقات فورمولا 1 للسيارات حيث يصل عدد متابعي تلك الرياضة الساحرة عبر شاشات التلفزيون لمئات الملايين من المتفرجين ويصنف كبار سائقيها ضمن أكثر النجوم الرياضة شهرة وثراء على مستوى العالم.

ولا تصدر سيارات فورمولا ئي الكثير من الضوضاء إلا أنها اقل سرعة من سيارات فورمولا 1 ولا يمكنها إلى الآن إكمال مسافة سباق كامل بسبب قصور في تكنولوجيا البطاريات وهو ما يلزم السائقين بتغيير السيارات.

ويعني انضمام علامة دي.اس قدوم مصنع آخر للسيارات للمشاركة في تلك السلسلة التي تتطور وسيتم السماح للفرق بدءا من العام المقبل بتطوير وحدة الطاقة.

وتشارك رينو واودي بالفعل في تلك السلسلة ويتم استخدام السيارات الكهربائية الخاصة بشركة بي.ام.دبليو كسيارات أمان.

وقال برانسون “المستقبل سيكون رائعا وأسعى إلى أن أعيش لأرى هذا اليوم.”

وأضاف “اعتقد أن وتيرة الأمور ستسير بسرعة الان.” لندن 87 يونيو (رويترز الرياضية العربية)

In this article