الليبيون في بنغازي بين وحشية القصف العشوائي والخلاف السياسي

 

  • سرقيوة :القصف العشوائي لبنغازي وسيلة لمجموعات ارهابية تحاول خلق عراقيل جديدة امام الحوار.
  • النعمي: الحوار مجرد املاءات  تُملى من اطراف خارجية، املاءات لا تتوافق مع واقع الارض.
  • غيث: جماعة المؤتمر الوطني المنتهي ولايته لا يهمها الوصول بليبيا إلى بر الأمان بقدر ما يهمها المحافظة على مكاسبها السياسية.

فرض الخلاف السياسي وتعثر الحوار في منتجع الصخيرات واقع إنساني مؤلم في مدينة بنغازي وفي الكثير من المناطق الليبية.

ضحايا بالعشرات يتساقطون كل يوم بفعل صواريخ الغدر العشوائية،  التي توجهها جماعات ارهابية نحو الابرياء، الذي يدفعون ثمن الخلاف وعدم الاتفاق وتعثر الحوار بين الفرقاء الليبيين.

والامم المتحدة تكتفي على لسان ممثلها “ليون” بالتلويح بمعاقبة معرقلي الحوار في ليبيا من خلال مجلس الامن، مؤكدا انه بصدد تجهيز تقرير هذا الاسبوع يحدد فيه المسؤول المباشر عن عرقلة الاتفاق والحوار في ليبيا.

“قناة ليبيا” تسلط المزيد من الضوء على المشهد الإنساني المأساوي، الذي يعيشه الكثيرين في مدينة بنغازي، وعلى تهديدات ليون لمعرقلي الحوار، عبر برنامج “حوار التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي  محمد الهوني.

 

عضو مجلس النواب سهام سرقيوة أكدت ان القصف العشوائي شيء غير مقبول وغير إنساني، فالناس الابرياء لا علاقة لهم في الخلافات السياسية بين الفرقاء الليبيين، مؤكدة انها تدعم الاتفاق والتوصل الى حلول ترضي الاطراف كافة، لحقن دماء الليبيين، لافتة الى ان الخطاب السياسي الذي يدعو للحقد والانتقام لن يفيد احد.

واضافت  سرقيوة: ان المشكلة في بنغازي انعكاسا لازمة سياسية، بالاضافة لوجود الدواعش. والقصف العشوائي قد يكون وسيلة لمجموعات ارهابية تحاول خلق ظروف وعراقيل جديدة امام الحوار.

وقال سرقيوة في مداخلتها عبر “قناة ليبيا”: “ان الحكومة فاشلة وعلى السيد الثني ان يغير وزرائه، او سنقوم بإسقاطه، وان على كل الليبيين ان ينسوا الخلافات والاحقاد وان يفكروا في ليبيا وفي بناء الدولة، بغض النظر عن التكتلات السياسية والجهوية والقبلية “.

 

بدوره اكد الناشط السياسي عبدالحميد النعمي، انه يجب ان ننظر الى المستقبل وان يكون لدينا خارطة طريقة ونتوافق عليها.

واضاف النعمي، ان الحوار مجرد املاءات  تملى من اطراف خارجية، املاءات لا تتوافق مع واقع الارض، وان الليبيون ليسوا امام مبادرة جادة في اقامة سلام في ليبيا.

واوضح  النعمي خلال مشاركته في برنامج “حوار التاسعة” ان هناك تباعد بين الطرفين من ناحية المؤتمر الوطني والبرلمان، والمسؤول عن ذلك هو آلية الحوار المتبعة ، الحوار لا بد ان يكون مباشرا بين البرلمان والمؤتمر الوطني والاطراف الاخرى.

اما بما يتعلق بتهديدات ليون لمعرقلي الحوار اكد النعمي، ان التلويح بالعقوبات ليس أسلوبا عمليا لحل الخلافات. واستطرد قائلا:” ان الامم المتحدة بعيدة كل البعد عن الواقع فهي منحازة لمصالح أجنبية، ونحن نعترض على التدخل الأجنبي  لان الحل يجب ان يكون “ليبي ليبي”.

 

ومن جهته ذكر عضو مجلس النواب عمر غيث ان البرلمان لديه العديد من الخيارات اول تلك الخيارات اعداد خريطة طريق لمناقشتها في حال  فشل الحوار.مؤكدا ان  جماعة المؤتمر الوطني المنتهي ولايته لا يهمها الوصول بليبيا الى بر الامان بقدر ما يهمها المحافظة على مكاسبها السياسية.

واضاف  غيث في حديثه لـ”قناة ليبيا” ، ان المسودة الرابعة المعدلة لا تلبي تطلعات الشعب الليبي الا اننا  نستطيع من خلالها  حقن دماء الليبيين، فالمسودة نالت قبول العديد من اعضاء مجلس النواب  لاخراج ليبيا من الظروف التي تعيشها.

وبما يتعلق بالجيش اكد غيث ان مجلس النواب  منذ بداية جلساته اقر قرارات جريئة هدفها دعم الجيش الليبي الموحد الذي يدافع عن ليبيا على جميع الجبهات. مشددا على ضرورة رص صفوفالجنود ليستطيعوا الانتصار في معركتهم ضد الارهاب.

 

(تحرير- محمد سبتي)

 

In this article