أمريكا تفكر في نشر طائرات بلا طيار في شمال افريقيا لمراقبة تنظيم الدولة في ليبيا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الأحد نقلا عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تجري مباحثات مع دول في شمال افريقيا لوضع طائرات بلا طيار في قاعدة هناك لتعزيز مراقبة تنظيم الدولة في ليبيا.

ونُقل عن المسؤول قوله إن مثل هذه القاعدة قرب معاقل التنظيم في ليبيا ستساعد الولايات المتحدة “على سد النقص في قدرتنا على فهم ما يجري” في تلك المنطقة.

وقالت الصحيفة إن طلعات الطائرات ستعطي الجيش ووكالات المخابرات الأمريكية معلومات مباشرة عن أنشطة التنظيم في ليبيا.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين كبار إنه لم توافق أي دولة في شمال افريقيا بعد على منح الحق في استخدام إحدى القواعد.

ونقلت عن المسؤولين قولهم إن من المرجح أن أي منشأة من هذا القبيل ستكون قاعدة موجودة تحت سيطرة الدولة المضيفة مع حصول الولايات المتحدة على إذن بوضع طائرات بلا طيار هناك إلى جانب عدد محدود من العسكريين.

ولمصر وتونس حليفتي الولايات المتحدة حدود مشتركة مع ليبيا. ولكن الصحيفة قالت إن مسؤولي الإدارة امتنعوا عن تحديد الدول التي يمكن أن تستضيف الطائرات الأمريكية.

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون للصحيفة إن الطائرات بلا طيار التي تنطلق من القاعدة المقترحة يمكن أيضا أن تستخدم في شن غارات جوية على أهداف تنظيم الدولة في ليبيا وأن هذه القاعدة يمكن أن تكون أيضا نقطة انطلاق لعمليات خاصة ضد المتشددين. واشنطن 13 يوليو (رويترز)

In this article