انقاذ الحوت الأحدب من شباك الصيادين وانياب سمكة القرش

دفعت حادثتان تضمنتا وقوع الحوت الأحدب في شباك الصيادين قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة خلال الاسبوع المنصرم العلماء الى تجديد دعوتهم لتعديل أساليب الصيد بحيث تحول دون تهديد الأنواع المعرضة للانقراض.

ورصد الباحثون يوم السبت الماضي حوتا أحدب -كان قد تعرض بالفعل لهجومين من سمكة قرش بيضاء طولها 15 قدما- وقد حوصر في شباك الصيد في مياه المحيط الاطلسي على بعد خمسة أميال من منطقة كيب كود في ماساتشوستس.

ونجح العلماء ورجال الانقاذ في التحرك بحرص لتخليص الحوت الأحدب من حبائل الصيادين لينطلق بعيدا فيما تخلت سمكة القرش خلال عملية الانقاذ عن معاودة محاولات الهجوم على الحوت الأسير وسط الشباك الذي كان في وضع منحن مشلول الحركة ما سهل على القرش مهاجمته.

وقال سكوت لاندري مدير مركز فرق انقاذ الحيوانات البحرية الأسيرة التي تولت انقاذ الحوت على بعد خمسة أميال من منطقة بروفنستاون في ماساتشوستس “نظرا لضخامة حجم سمكة القرش فقد كان موقفا عصيبا للغاية”.

وقال في اشارة الى شراسة هجوم سمكة القرش “لو لم نتمكن من رصد هذا الحيوان لما وجدناه حيا اليوم”.

وقال المركز إن هذا الحوت هو السادس بين 11 حوتا وقعوا في أسر شباك الصيادين هذا العام في المنطقة المحصورة بين خليج فوندي بكندا وولاية فلوريدا.

وقال بوب شولكوبف مدير مركز الثدييات البحرية المحاصرة في نيوجيرزي إن قبطان زورق دورية كان قد رصد حوتا آخر في شباك الصيادين قبالة سواحل جيرزي يوم الخميس الماضي وأفادت انباء بانه بصحة جيدة ولم يشاهد منذئذ.

وقال لاندري “إنها ليست مشكلة محلية بل هي مشكلة كل المحيطات”

وقالت الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي في الآونة الاخيرة إن الحوت الأحدب الموجود في مياه ألاسكا يكاد يفقد وضعه كأحد أنواع الكائنات المهددة بالانقراض بعد ان ظل تحت حماية الجهات الاتحادية طيلة 40 عاما.

وطلبت ألاسكا في 26 فبراير الماضي من مديري المصايد الاتحادية حذف تصنيف “المهددة بالانقراض” من مجموعات الحوت الأحدب -التي تسبح في القطاع الأوسط من شمال المحيط الهادي بعد ان اكتسبت هذه الصفة بموجب القانون الأمريكي للأنواع المهددة بالانقراض- وذلك نظرا لتزايد اعداده في ضوء اللوائح الحالية التي تقضي بحماية الثدييات المهاجرة.

يجيء قرار حذف هذا التصنيف بعد ان استجابت الإدارة على نفس المنوال لطلب من اتحاد صيادي هاواي للحفاظ على التقاليد بحذف جميع حيتان شمال المحيط الهادي من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. 14 يوليو (رويترز)

In this article