البرلمان يرشح اسمين فقط لرئيس الحكومة ونائبه ، وأبوهمود وزيدان والنايض وبعيرة الأسماء الأكثر تداولاً

صوّت مجلس النواب على آلية اختيار الحكومة التوافقية، وطرح في جلسته اليوم الإثنين بطبرق مقترحين بالخصوص، ينص الأول على إرسال اسمين فقط كمرشحين لرئيس الحكومة ونائب للرئيس، فيما ينص المقترح الثاني على أن يتم إرسال ستة أسماء مقسمة حسب ثلاثة أقاليم أي اسمين عن كل إقليم.

وقال النائب عيسى العريبي في اتصال مع «بوابة الوسط» إن 116 نائبًا صوّتوا على المقترح الأول بأغلبية 67 صوتًا من الحضور.

وذكر العريبي أن الأسماء الأكثر تداولاً فيما يتعلق بالترشيحات هي «الشيباني أبوهمود سفير ليبيا في فرنسا، وعلي زيدان رئيس الوزراء السابق وعارف النايض سفير ليبيا لدى الإمارات والنائب أبوبكر بعيرة، ووزير التعليم فتحي المجبري».

وأضاف العريبي أنه تم إنهاء جلسة اليوم بعد التصويت على آلية اختيار الحكومة، ومن ثم سيتم انتخاب الرئيس والنائب بعد الاستماع لهما في القاعة والاطلاع على سيرتيهما الذاتية.

وقال النائب علي الصول إن التصويت على آلية اختيار رئاسة الحكومة «ستفرض الأسماء المرشحة على البعثة الأممية وتمنع أي وصاية خارجية».

وأكد الصول في اتصال مع «بوابة الوسط» أن مسودة الاتفاق نصت على أن يختار مجلس النواب رئيس الحكومة وأحد نائبيه، ولذلك قرر أعضاء المجلس اليوم رفض المقترح المقدم بإرسال ستة أسماء تمثل الأقاليم الثلاثة، حتى لا يكون هناك مجال لأي وصاية دولية من خلال اختيار مرشح بعينه.

وأضاف أنه «بعد جدال تم الاتفاق بالأغلبية على أن يكون المقترح الأول الذي ينص على إرسال اسمين فقط كآلية للاختيار على أن يتم مناقشة المعايير المطلوبة للاختيار قبل الاطلاع على السير الذاتية للمترشحين».

المصدر – بوابة الوسط

في هذا المقال