برازيلي يبتكر دراجة نارية وقودها الماء

ابتكر موظف حكومي برازيلي دراجة نارية يقول انها يمكنها ان تسير 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء بعد ان عانى من الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود في بلاده.

استخدم ريكاردو اسيفيدو مهاراته كميكانيكي واستفاد من المعلومات الواردة في كتاب الكيمياء لابنه ليطور دراجته النارية ويقول “أجريت بعض الاختبارات وهي في بعض التضاريس تستطيع ان تقطع 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء.”

يوصل اسيفيدو تيارا كهربائيا باسطوانة مليئة بالماء وهو ما يحلل السائل الى عنصريه الرئيسيين الهيدروجين والاكسوجين من خلال عملية تحليل كهربائي معتادة ويستخدم الهيدروجين كوقود للمحرك.

وخلال العشر سنوات الماضية زادت الابحاث المتعلقة باحراق الهيدروجين ورغم ان العملية الكيميائية لتوليد الطاقة من المياه معروفة ستظل الفرص التسويقية محدودة إلى حين التوصل لطريقة آمنة لاستخدام غاز الهيدروجين السريع الاشتعال.

ويقول اسيفيدو ان المزايا البيئية لاستخدام دراجته النارية التي تعمل بالماء تفوق المخاطر المحتملة و”انها لا تحدث اي أضرار بالبيئة بل على العكس ستحل محل الوقود الاحفوري وسيقلص هذا الانبعاثات الكربونية.”

وهو يعمل على تجويد كفاءة دراجته ويحلم بيوم لا يحتاج فيه التزود بالوقود أكثر من العروج الى أقرب نهر بدلا من الوقوف في طوابير محطات البنزين. 13 أغسطس (رويترز)

In this article