[sam_zone id=1]

رئيس مجلس النواب يطالب المبعوث الأممي بتقديم تعهدات ضمانة لانجاح الحوار السياسي

رئيس مجلس النواب (عقيلة صالح) يبعث برسالة للمبعوث الأممي لدى ليبيا مطالبا إياه بتقديم تعهدات مكتوبة وملزمة حيث يتعهد فيها بالآتي:

اولا: ان يتم اختيار الرئيس والنائب الأول لحكومة التوافق الوطني من الشخصيات التي تم ترشيحها من قبل مجلس النواب.
ثانيا: الحكومة التوافقية يتم اعتمادها من قبل مجلس النواب المنتخب منفردا.
ثالثا: وثيقة الاتفاق السياسي التي وقع عليها مجلس النواب من خلال ممثليه في الحوار بمدينة الصخيرات قد اقفل النقاش حولها واصبحت غير قابلة للتعديل.
رابعا: لابد من اعطاء المزيد من الوقت لدراسة الملاحق دراسة وافية ومتكاملة وان لاتتعارض مع وثيقة الاتفاق السياسي التي تعد جزءا اساسيا ومكملا له، وان تخضع الملاحق لموافقة مجلس النواب قبل الاعلان عن حكومة التوافق.
خامسا: ان كل التشريعات والقوانين والقرارات الصادرة عن مجلس النواب وما نتج عنه من مناصب سياسية وسيادية غير قابلة للتعديل او المراجعة ولابد ان تعترف وثيقة الاتفاق السياسي والملاحق المكملة بهذه التشريعات والقوانين والقرارات كمرجعية سياسية وقانونية.

وأضاف صالح .. ان هذه التعهدات يجب ان تكون مكتوبة لانها هي الضمانة لإنجاح الحوار، وفي حالة عدم الاستجابة لهذة التعهدات فإن مجلس النواب سيجد نفسه امام إلحاح الشارع الليبي وان تتخذ الاجراءات التي تحافظ على المسار الديمقراطي وتنحاز لاختيارات الشعب واي تعديلات دستورية يقوم بها المجلس.

رئيس مجلس النواب يطالب المبعوث الأممي بتقديم تعهدات ضمانة لانجاح الحوار السياسي11

رئيس مجلس النواب يطالب المبعوث الأممي بتقديم تعهدات ضمانة لانجاح الحوار السياسي22

في هذا المقال