“الوطنية لحقوق الإنسان” تعرب عن أسفها لغرق 700 مهاجر قبالة السواحل الليبية

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن أسفها لكارثة غرق حوالي 700 مهاجر غير قانوني جراء غرق قارب قبالة السواحل الليبية، وذلك بسبب عدم وضع التدابير اللازمة من قبل الدول الأوروبية.

وحثت اللجنة – في بيانها – امس الثلاثاء دول ومفوضية الاتحاد الأوروبي على تحمل المسؤولية وفقاً لالتزاماتها وتعهداتها الدولية الخاصة باستقبال وإيواء اللاجئين المتضررين من الأوضاع الأمنية والإنسانية الهشة في دولهم، معربة عن قلقها البالغ تجاه الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها اللاجئين في عدد من الدول الأوروبية.

كما دعت اللجنة سكرتير الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإنسانية، والأجهزة المعنية بالمنظمات الدولية، إلى الوفاء بالتزاماتهم اتجاه هؤلاء اللاجئين الذين لاذوا بالفرار إلى تلك الدول بحثاً عن الأمان والسلامة وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم.

وأشارت اللجنة إلى أن الصراعات المسلحة في ليبيا أجبرت حوالي مليوني شخص من الفرار بين لاجيء أو مهجر خارج البلاد، وبين مشرد أو نازح في داخلها من مناطق النزاع أو جراء حالات القمع المسلح وممارسة انتهاكات حقوق الإنسان وفرض حالة التهجير القسري الجماعي للمدنيين من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة بليبيا بحسب البيان. البيضاء 9 سبتمبر 2015 (وال)

In this article