فرق من 15 دولة تطلق من مصر “رسالة سلام” في افتتاح مهرجان الموسيقى الروحية

بحضور عائلات مصرية في قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة شاركت فرق تمثل 15 دولة عربية وأجنبية مساء امس الأحد في غناء نشيد (طلع البدر علينا) في افتتاح (مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية) الذي يتزامن هذا العام مع عيد الأضحى.

وتجاوب الحضور مع أداء الفرق التي شارك كل منها بالغناء للنشيد نفسه رغم اختلاف اللغات واللهجات.

وتشارك في الدورة الثامنة فرق تمثل كلا من الصين والهند وأذربيجان وباكستان وجورجيا وإندونسيا وروسيا واليونان وفرنسا وزامبيا والكويت وتونس وسوريا ومصر أما الجزائر فتحل ضيف شرف المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام.

وقال وزير الثقافة المصري الجديد حلمي النمنم في الافتتاح إن المهرجان “يطلق رسالة سلام ومحبة من القاهرة” كما قدم التحية للجزائر ضيف الشرف مشيدا بعلاقات بلاده بها.

وأضاف أن مصر والجزائر تعاونتا “في مراحل مهمة.. خاصة خلال الثورة الجزائرية” التي انطلقت أول نوفمبر 1954 ونجحت عام 1962 في إنهاء 132 عاما من الاحتلال الفرنسي.

وكان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان قال في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي إن الجزائر تشتهر بتراث روحي “عظيم وتشارك بأكبر وفد يضم 30 فردا يمثلون ثلاث فرق” هي الفرقة العيساوية الموسيقية الصوفية لمدينة قسنطينة وفرقة أنغام الزيبان للأغنية الدينية ومجموعة (أشواق) الصوتية للفنون التراثية.

وقال عبد الفتاح في الافتتاح إن المهرجان الذي يقام منذ دورته الأولى في موعد ثابت سنويا يتزامن مع اليوم العالمي للسلام الذي يوافق 21 سبتمبر كما تختتم عروضه مساء 27 سبتمبر الذي يوافق اليوم العالمي للسياحة.

وحضر الافتتاح أشرف العربي وزير التخطيط وهشام زعزوع وزير السياحة.

وينظم المهرجان يوميا 15 عرضا بمعدل ثلاثة عروض في خمسة مواقع أثرية وثقافية منها مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين وقبة الغوري وساحة الهناجر بدار الأوبرا المصرية. أما شارع المعز فيشهد غدا عرض أزياء تقدمه فرق الدول المشاركة في المهرجان. (رويترز)

In this article