الكشف عن سر آلية ابتلاع الغذاء لدى الحوت الأزرق

الحوت الأزرق أكبر المخلوقات قاطبة على وجه الأرض وربما يكون الأضخم على الإطلاق الذي عاش على ظهر الكوكب منذ الأزل لذا فلا غرابة ان تكون شهيته للطعام هائلة لكن الآلية التي يستخدمها هذا الكائن العملاق كي ينال كفايته من الغذاء لم تكن مفهومة حتى الآن.

لكن العلماء قالوا إن دراسة تمت على الحوت الأزرق –قبالة سواحل كاليفورنيا استعانوا خلالها بواسمات تلتصق بجسمه كي يتسنى رصد حركته هو وفرائسه وهي عبارة عن كائنات قشرية تشبه الروبيان (الجمبري) تسمى الهائمات او العوالق- أوضحت ان هذه الثدييات البحرية لا تتغذي على كل ما يقابلها دون تمييز كما كان يعتقد من قبل.

بدلا من ذلك فان الحوت الأزرق يأكل بكثافة عندما تكون هذه الهائمات متوافرة بكثرة لكنه يتحاشى القيام بذلك عندما تشح كميات العوالق القشرية وذلك حتى يختزن غاز الاكسجين لغطسات أخرى في المستقبل.

وقال اليوت هازن الباحث البيئي لدى مركز علوم المصايد التابع للادارة القومية الامريكية للمحيطات والغلاف الجوي والخبير في جامعة سانتا كروز بكاليفورنيا “وجدنا ان لدى الحوت الأزرق استراتيجية معقدة إذ يقوم بتخزين الاكسجين عندما تكون كمية الفرائس شحيحة ثم يتغذى بشراهة على فرائسه على حساب الاكسجين عند ارتفاع كثافة الفرائس”.

يتغذى الحوت الازرق على حوالي أربعة اطنان يوميا من هذه الفرائس ويتناول طعامه عن طريق بلع أطنان من المياه بمقدار اتساع فمه وجوفه ثم يقوم لسانه الضخم وعضلات الحلق بطرد المياه من فتحة الفم مخلفا اطنانا من الفرائس في الداخل والتي يقوم ببلعها بعد ذلك.

ويمتلك الحوت الأزرق صفائح مكونة من مادة شبيهة بالاظافر مكونة من مادة الكيراتين بدلا من الأسنان يستخدمها لتصفية مياه البحر التي يبتلعها. وعندما يتنفس الحوت الازرق فانه ينفث الماء والهواء من فتحة على ظهره وقد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى تسعة أمتار.

وقال العالم البيئي آري فريديلاندر من معهد الثدييات البحرية بجامعة ولاية أوريجون “تقوم الحيتان بتقييم بيئتها بنشاط وتنتهز الفرص للايقاع بفرائسها على نحو غير معروف من قبل لتعظيم نصيبها من الطاقة”.

تضمنت الدراسة استقاء معلومات من أكثر من 50 حوتا بالاستعانة بالواسمات الملتصقة باجسامها فضلا عن معلومات عن الفرائس.

ويوجد الحوت الأزرق في جميع محيطات العالم وصنف على انه من الأنواع المهددة بالانقراض بعد حملة شرسة لاصطياده في القرن العشرين كادت تقضي عليه.

ويوجد الآن نحو عشرة آلاف من هذه الحيتان في شتى أرجاء العالم وقد يصل طول الواحد منها الى 30 مترا ويزن 180 طنا.

قال هازن في إطار البحث الذي وردت نتائجه في دورية (ساينس أدفانسيز) “يواجه الحوت الأزرق مخاطر جمة في المحيطات جراء اصطدامه بالسفن علاوة على ما يسببه له الانسان من أذى وضوضاء وهذا النوع من الفرائس مهم له كي يزيد وزنه ويصبح قادرا على التكاثر في نهاية المطاف”. (رويترز)

In this article