ليون: من المحتمل الإعلان عن حكومة الوفاق الوطني في ليبيا اليوم الاربعاء

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا برنادينو ليون أمس الثلاثاء أنه من المحتمل الإعلان عن حكومة الوفاق الوطني في ليبيا اليوم الأربعاء وأن المؤتمر الوطني سيقدم أسماء مرشحيه للحكومة الأربعاء.

و يواصل ليون مشاوراته في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية مع أطراف الحوار للوصول إلى اتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية التى يريد المجتمع الدولي تنصيبها في ليبيا قبل حلول موعد نهاية ولاية مجلس النواب في طبرق.

وأكد أحد أعضاء طرفي الحوار وجود مساعٍ بذلها الوسيط الدولي لعقد جلسة مشتركة أمس الثلاثاء مع جميع وفود الحوار لتحديد الخطوات القادمة خلال 48 ساعة، بهدف إعلان الحكومة الموحدة مساء اليوم الأربعاء على أبعد تقدير، بحسب قوله.

وقال نائب المبعوث الأممي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا سمير غطاس أنه ستجرى مداولات حول الأسماء المرشحة لحكومة الوفاق الوطني والمفاوضات مستمرة في جلسات منفصلة داخل مقر إقامة وفود الحوار السياسي.

وتصدرت جلسة الأمس بالصخيرات مناقشة الأسماء المرشحة لتولي رئاسة حكومة الوفاق الوطني وباقي المناصب القيادية وبحث توقيع جميع الأطراف بالأحرف الأولى على المسودة النهائية لاتفاق سياسي معدل اقترحه المبعوث الأممي وذلك لتفادي حدوث فراغ دستوري في ليبيا.

ومن بين ترشيحات مجلس النواب في طبرق التي ضمت 14 اسماً وترشيحات قدمتها وفود أخرى في الحوار الليبي تضم المستقلين وكتلة المقاطعين لجلسات مجلس النواب في طبرق ومسارات الأحزاب والبلديات والمرأة والمجتمع المدني سيختار المبعوث الأممي خمسة أسماء فقط لشغل مناصب قيادية هي رئيس الحكومة ونائبين له ووزيري دولة دون حقيبة.

ويشار أن مبعوث الأمم المتحدة قد شدد في وقت سابق على أن مهمته كمفاوض انتهت وأن مسار المفاوضات وصل إلى لحظة الحقيقة واليقين. (وال)

In this article