مصفاة عدن اليمنية تستأنف استيراد المنتجات النفطية بعد توقف نحو 6 أشهر

قالت مصادر بصناعة النفط اليوم الأربعاء إن شركة مصافي عدن استأنفت استيراد المنتجات النفطية بعد توقف دام نحو ستة أشهر.

وذكر متعاملون أنه من المتوقع أن تعزز الواردات هوامش المنتجات النفطية في آسيا في وقت انخفضت فيه الامدادات بسبب عمليات صيانة في العديد من المصافي سواء بشكل مخطط أو عرضي.

وفي أبريل أعلنت شركة مصافي عدن حالة القوة القاهرة على كل وارداتها وصادراتها النفطية مع احتدام الحرب الأهلية.

وقال أحد المصادر المطلعة إن شركة جانفور لتجارة النفط شحنت 35 ألف طن من البنزين إلى عدن وإن الشحنة وصلت بالفعل إلى الميناء.

وأظهرت بيانات رويترز للشحن والتأجير أن السفينة هونغ تسي هو التي تبلغ سعتها 73 ألفا و972 طنا وتقل شحنة من المنتجات النفطية النظيفة رست في عدن. وأوضحت البيانات أن الشحنة تم تحميلها الأسبوع الماضي من الفجيرة بعد أن أستأجرتها كلير ليك للشحن التابعة لجانفور.

وقالت المصادر إن من المتوقع أن تطرح الشركة مناقصة قريبا لاستيراد 600 ألف طن من السولار وإن بعض التجار أبدوا بالفعل اهتماما بشحن منتجات مكررة إلى عدن.

وقال أحد المصادر إن شركة فيتول للتجارة سعت لاستئجار سفينتين لنقل شحنة من السولار من الفجيرة لعدن في النصف الأول من أكتوبر لكن تم الغاء الحجز.

ولم يتسن التأكد من فيتول.

وقال تجار إن الكثير من شركات الشحن لا تريد المجازفة بارسال سفنها إلى عدن.

وذكر أحد التجار “بعض ملاك السفن ما زالوا مترددين في الذهاب إلى عدن وحتى لو أرادوا فانهم يدققون في الاختيار ويطلبون أسعار شحن مرتفعة.”

وذكر المصدر الأول أن الشركة استأنفت عملياتها في مصفاتها أواخر الشهر الماضي وتعمل حاليا بطاقة انتاجية 75 ألف برميل يوميا وهو ما يعادل نصف طاقتها الأصلية.

وذكر المصدر الثاني أن الشركة استأنفت أيضا تصدير وقود الطائرات في سبتمبر حيث تقدم عروضا بناء على المخزونات الموجودة لديها منذ ما قبل الحرب. (رويترز)

In this article