أنشطة توعوية بالبيضاء احتفالا باليوم العالمي للبصر

تحت شعار صحة العين حق للجميع، أقيم يوم توعوي بمدينة البيضاء لتسليط الضوء على العمى وضعف البصر وطرق علاجه، وهو يوم عالمي يحتفل به في ثاني خميس من شهر أكتوبر.

حيث تجري فيه توعية الفئات المستهدفة بسبل الوقاية من العمى، وحث الحكومات على المشاركة في برامج الوقاية من العمى، وحشد الموارد اللازمة، لذلك وأيضاً شرح مبادرة الرؤية (2020) وحشد الدعم لها.

وقالت عضو اللجنة الليبية لمكافحة العمى بهجة عبد الحميد: إن المبادرة التي أطلقتها الوكالة الدولية لمكافحة العمى بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، تسعى إلى وضع البرامج والخطط للحد من العمى الذي يمكن تفاديه، وذلك بمشاركة المؤسسات الحكومية ومنها وزارة الصحة والجمعيات الحكومية وغير الحكومية المعنية بعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى وتأهيل ضعاف البصر، وقد تشكلت اللجنة الوطنية لمكافحة العمى الليبية استجابة لهذه المبادرة عام 2006.

وتتمحور فكرة شعار اليوم العالمي للبصر حول الكتابة بلغة برايل، وهي طريقة عالمية لتعليم كفيفي البصر، فطريقة برايل تعتمد على خلية مكونة من ست نقاط أساسية، ثلاث على اليمين، وثلاث على اليسار، ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف لتكون الكلمات.

وكل حرف بطريقة برايل يتكون من خلال بروز بعض النقاط في الخلية المكونة من ست نقاط لتشكل بذلك حرفًا؛ لتمكين كفيفي البصر من القراءة عن طريق اللمس، أما النقاط في شعار اليوم العالمي للبصر فتمثل ثلاثة أحرف هي: (ي)، (ع)، (ب)، والمشتقة من اليوم العالمي للبصر بلغة برايل.

وتقام بعض الأنشطة المقامة بمناسبة اليوم العالمي للبصر منها ماراثون اليوم العالمي للبصر، وتوزيع مطويات خاصة بالتوعية بالأمراض المستهدفة، وندوة حول الأمراض المستهدفة عبر إذاعة الجبل المحلية، ومحاضرات تثقيفية وتوعية ببعض كليات جامعة عمر المختار وعيادة مرض السكري.

ويشارك في اليوم المجلس البلدي البيضاء، وجمعية طلاب كلية الطب البشري جامعة عمر المختار وكشاف البيضاء والمرج وتشاركية رياض السلام للخدمات التموينية. (وال)

في هذا المقال