حوار التاسعة بعنوان “حكومة الوفاق تناقش داخل قبة البرلمان.. والمؤتمر الوطني منقسم”
ضيوف الحلقة :
– بلقاسم قزيط “رئيس كتل الوفاق بالمؤتمر الوطني”
– محمد الجارح ” باحث في المجلس الأطلسي للدرسات والأبحاث”
ابرز ما ورد على لسان الضيوف…
*-محمد الجارح:
– من الواضح ان داخل مجلس النواب هنالك تعارض
– التوجه العام لمجلس النواب ان هنالك رفض عام
– هنالك اعضاء من مجلس النواب يقولون انه يجب دعم فايز السراج
– فايز السراج ابتعد عن الامور الجدلية مما يدعمه اكثر
– لا اعتقد ان مجلس النواب سيتجه الى الرفض الكامل
– اعتقد ان ليون اراد خلق توازن بين كل الاطراف
– اذا تابعنا سياسة الاقصاء لن يكون هنالك توافق وطني
– على البرلمان ان يفكر بقبول المجلس الرئاسي
*- بلقاسم قزيط :
– دول عديدة عربية واقليمة وعالمية صرحت وايدت تشكيل الحكومة، من الصعوبة وفق هذا الاجماع الدولي ان يرفضها البرلمان والمؤتمر
– الرفض سيضع البرلمان والمؤتمر في مواجهة مفتوحة مع المجتمع الدولي ومع المواطني الليبي
– رفض الحكومة سيدخلنا في خيارات صعبة وخطيرة وهي الصراع الاهلي او التقسيم او التدخل الاجنبي
– مقترحات ليون ربما سببت الضرر للاشخاص الذين اقترحهم اكثر مما افادهم
– يجب ان يصادقا المؤتمر ومجلس النواب على هذه الحكومة لان بعد 20اكتوبر سيكون مجلس النواب والمؤتمر من الماضي
– الاطراف المتعنتة لم تقبل بهذا الاتفاق ومن الصعب ارضائها
– اذا استمر التعنت سوف نخاطب الحكومة بصفتنا جزء من مجلس الدولة وسندعو للاجتماع بدون الاعضاء المتعنتين
– رئاسة المؤتمر هي من اوعزت للمتظاهرين باقتحام المؤتمر
– انا اشتم رائحة جهوية نتنة في الاسماء المعترض عليها ويبدو ان الاعتراض على المدينة وليس على الاشخاص
– هذا الاتفاق هو حزمة واحدة اذا اسُتل منها عودا واحدا ستنهار
– ما دام الحوار السياسي لم يقفل فالمسودة لن تقفل
– حجج المتطرفين في كلا الجهتين واحدة
– اعتقد ان وجود ليون شيء مقبول والوسيط الاكثر موضوعية هو المجتمع الدولي
– نحن جزء من العالم ولا يجب ان نكون في حالة عداء مع الشرق او الغرب او المجتمع الدولي

