فوز الكاتب مارلون جيمس من جامايكا بجائزة (مان بوكر)

أصبح مارلون جيمس أول كاتب من جامايكا يفوز بجائزة (مان بوكر) الأدبية أمس الثلاثاء عن روايته (ايه بريف هيستوري اوف سيفن كيلينجز) المستلهمة من محاولة لقتل نجم الغناء الراحل بوب مارلي.

وقال جيمس إنه يتمنى أن يفوز مزيد من أبناء الكاريبي بالجائزة.

وتسرد الرواية -الواردة في 686 صفحة- قصة عصابة حاولت قتل مارلي في كينجستون عاصمة جامايكا عام 1976 قبل تقديمه حفلا للسلام لكنها تفشل في ذلك.

وقال جيمس (44 عاما) بعد الفوز بالجائزة “جامايكا لديها تراث ثري جدا جدا .. انه نوع من العبث أن أكون أول (من يفوز بالجائزة) وأتمنى ألا أكون الأخير ولا اعتقد ان هذا سيحدث.”

وأضاف “أتمنى أن يلفت هذا الإنتباه بشكل أكبر إلى ما تنتجه جامايكا والكاريبي.”

وقال جيمس -الذي يقول إن والده وراء توجهه لمجال الكتابة- إنه قرر التوقف عن الكتابة بعد أن قوبل أحد كتبه بالرفض 70 مرة لكن في النهاية نشر واستطاع أن ينقل الشخصيات التي تأثر بها في جامايكا إلى أعماله.

والرواية هي العمل الثالث لجيمس الذي يعيش حاليا في منيابوليس ويعمل بتدريس الكتابة.

وفي مقابلة بثت على الإنترنت مع موقع (جاوكر ريفيو اوف بوكس) الالكتروني لعروض الكتب قال جيمس إن الرواية تكسر الكثير من القواعد التي يعلمها لطلابه في مكاليستر كولدج في سانت بول بولاية مينيسوتا.

وقال “نصف ما جاء في هذا الكتاب لا اسمح لطلابي به. هناك جملة في الكتاب تمتد لسبع صفحات. وحتى عندما تأتي نهاية الكتاب .. تجده يتوقف فجأة.”

ومن بين الفائزين بالجائزة سابقا سلمان رشدي وهيلاري مانتل ومارجريت آتوود وجيه.إم. كويتزي وتبلغ قيمتها المالية 50 ألف جنيه استرليني (76 ألف دولار). (رويترز)

In this article