النفط يرتفع مع تغطية مراكز قصيرة رغم استمرار المخاوف بشأن التخمة والصين

انتعشت أسعار النفط اليوم الثلاثاء حيث أقدم متداولون على تغطية مراكز قصيرة بعد أن هبطت الأسعار ثلاثة بالمئة على الأقل في الجلسة السابقة لكن المخاوف بشأن تخمة المعروض ومتانة الاقتصاد العالمي حدت من مكاسب الخام.

وارتفع مزيج برنت تسليم ديسمبر عشرة سنتات إلى 48.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط 1.85 دولار تعادل 3.7 بالمئة في تسوية الجلسة السابقة.

وارتفع الخام الأمريكي تسليم نوفمبر 14 سنتا إلى 46.03 دولار بعد أن نزل 1.37 دولار تعادل ثلاثة بالمئة في آخر تسوية. وتنتهي عقود نوفمبر اليوم الثلاثاء.

وقال بن لو برون محلل السوق في اوبشن اكسبريس في سيدني “تغطية المراكز القصيرة أدت إلى ارتفاع طفيف.”

لكن المخاوف بشأن زيادة إيران إنتاجها من الخام عند رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها إضافة إلى ضعف النمو الاقتصادي في الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- ضغطت على الأسواق بحسب لو برون.

وتخطط إيران لزيادة إنتاجها من الخام بمقدار 500 ألف برميل في اليوم في غضون أسبوع من رفع العقوبات المفروضة عليها بحسب ما نقل على لسان مسؤول إيراني بارز أمس الاثنين.

من جهة أخرى تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 6.9 بالمئة في الربع الثاني مقابل سبعة بالمئة في الربع السابق في الوقت الذي تراجع فيه الطلب على النفط بحسب ما أظهرته بيانات رسمية وبيانات لرويترز أمس الاثنين.

يأتي هذا في الوقت الذي من المرجح ان يرتفع فيه حجم مخزونات الولايات المتحدة من الخام للأسبوع الرابع على التوالي بعد أن زاد 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 472.3 مليون برميل بحسب مسح مبدئي لرويترز أجري قبيل صدور البيانات الرسمية للقطاع ونشرت نتائجه أمس الاثنين.

كما يترقب المستثمرون نتائج اجتماع فني لخبراء النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول من خارج المنظمة يوم الأربعاء بالإضافة إلى نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي وبيانات قطاع الصناعات التحويلية في الصين في وقت لاحق هذا الأسبوع. (رويترز)

In this article