12 مشروعا لمخرجين من سبع دول عربية في ملتقى القاهرة السينمائي

يشارك 12 مشروعا لمخرجين من الأردن والعراق وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب ومصر في (ملتقى القاهرة السينمائي) أحد أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القادم بهدف دعم الأفلام في مرحلتي تطوير السيناريو أو ما بعد الإنتاج.

وتفتتح الدورة السابعة والثلاثون الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي يوم 11 نوفمبر القادم وتعرض نحو 100 فيلم في أقسامه المختلفة.

وقال المركز الإعلامي للمهرجان في بيان امس السبت إن (ملتقى القاهرة السينمائي) تلقى ٤٥ مشروع فيلم لمخرجين يمثلون معظم الدول العربية تقدموا للحصول على دعم وإن اللجنة المسؤولة عن الملتقى اختارت 12 مشروعا منها ثلاثة أفلام تسجيلية.

وتضم المشاريع المختارة ثلاثة أفلام تسجيلية في مرحلتي تطوير السيناريو وما بعد الإنتاج وهي (نويزلسلي) لكل من جيل لابور وماسي مادراجي وميكال مادراجي وهو إنتاج مغربي فرنسي إضافة إلى فيلمين من مصر هما (أمل) لمحمد صيام و(يوم أكلت السمكة) لعايدة الكاشف.

وتضم الأفلام الروائية التسعة مشروعا واحدا في مرحلة ما بعد الإنتاج هو (ورد مسموم) للمصري أحمد فوزي صالح أما المشاريع الثمانية ففي مرحلة تطوير السيناريو وهي (ذيل الكلب) للأردني رامي ياسين و(يوم آخر في بغداد) للعراقية ميسون باشاشي و(ابن رجل مهم) للفلسطينية نجوى نجار و(إلى جميع الرجال العراة) للسوري بسام شخيص و(مد) للبناني حسين إبراهيم ومن مصر ثلاثة أفلام هي (سعاد) لأيتن أمين و(طلقة) لكريم الشناوي و(الجسر) لهالة لطفي.

وقال البيان إن الملتقى سيوفر فرصة اللقاء بين ممثلي هذه المشاريع ومنتجين وموزعين مصريين وأوروبيين سيشاركون فيه بهدف “التعاون وتأمين فرص عرض وتوزيع مشاريعهم في أوروبا” بعد مناقشتها واختيار لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أفراد باختيار الفائزين بالجوائز النقدية وجوائز ما بعد الإنتاج.

وإضافة إلى المسابقة الدولية الرسمية ينظم مهرجان القاهرة الذي يستمر عشرة أيام أقساما أخرى هي برنامج (أسبوع النقاد الدولي) و(آفاق السينما العربية الجديدة) بمشاركة أفلام من المغرب والبحرين والعراق واليمن وسوريا وفلسطين ومصر و(سينما الغد الدولية) وهو القسم الوحيد الذي تتنافس فيه أفلام قصيرة. (رويترز)

In this article