عندما تصنع وسائل الإعلام السلام: تعزيز المعايير المهنية والأخلاقية في إدارة وسائل الإعلام الليبية

مواصلة لجهود اليونسكو في دعم حرية التعبير ووسائل الإعلام المستقلة في ليبيا، انطلقت في المركز الثقافي “البيت العربي” في العاصمة الاسبانية مدريد حلقة نقاش حول التحديات التي تواجه وسائل الإعلام الليبية. ويتركز النقاش الذي سيستمر لمدة أربعة أيام يشارك فيه عشرون من أصحاب ومديري وسائل الإعلام الليبية على التحديات العملية التي يواجهها يوميا صناع القرار في مؤسساتهم.
بمعية خبراء اليونسكو، سوف يضع المشاركون استراتيجيات لتطوير سياسات وممارسات تتماشى مع الممارسات الدولية المثلى،
وتعزيز مساهمتها في المصالحة والسلام في البلاد. وسيضعون مساهماتهم في ميثاق شرف المهنة المستقبلي للإعلام الليبي.

هذه الحلقة تبني على المناقشات السابقة التي قام بها مديرو وسائل الإعلام الليبية في يوليو 2015، وإعلان المبادئ الأساسية الذي توصلوا إليه في ذلك الوقت.
وزير الدولة للشؤون الخارجية الإسبانية الخارجية والتعاون السيد اغناسيو يبانز قال في كلمته الافتتاحية: “أن الصحفيين في كل بلدان العالم هم العيون التي يرى من خلالها المواطنون الواقع. لقد وقع المشاركون في يوليو الماضي على إعلان مهم جدا، عكسوا من خلاله على وعيهم بهذه المسؤولية الكبرى”. وأضاف” إن دور الصحافيين ومسؤولي وسائل الإعلام يتمتع بأهمية كبيرة كونهم ينقلون المعلومات الدقيقة والمستقلة ويروجون للسلام.”

وذكر مايكل كروفت، ممثل اليونسكو بليبيا “نحن هنا اليوم لأنكم تفهمون الدور المهم الذي يلعبه الإعلام في هذا الوقت الحرج. فوجودكم هنا هو إلتزام منكم بصنع الفرق.” وأضاف :”في نفس الوقت نقدر انكم تواجهون تحديات عملية وتقنية ووظيفية في مؤسساتكم مما يحد من مدى تأثيركم. نحن هنا مع شركائنا لمساعدتكم في وضع فهم مشترك للتغلب على تلكم التحديات”.

وفي التصريحات الأولية أكد المشاركون على التزامهم بالتوصيات التي أعلنت من خلال الاجتماع الأول في يوليو 2015. ولكنهم شددوا على الحاجة إلى المزيد من الدعم لمساعدة وسائل الإعلام لإدماج هذه التوصيات بنجاح في ممارستهم اليومية.
يتم تنظيم هذا النشاط من قبل مكتب مشروع اليونسكو بطرابلس بالشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الاسبانية ، و بفضل دعم كريم من سفارة الولايات المتحدة الأميركية ووزارة الشؤون الخارجية الفنلندية. ويعد هذا النشاط جزءا من الجهود التي تبذلها المنظمة لتعزيز قدرة وسائل الإعلام الليبية على المساهمة في تحقيق المصالحة والسلام في البلاد وكذلك للترويج لحرية التعبير ولاعلام مستقل.

 

 

UNESCO_MediaMeetingMadrid26102015_01_600 UNESCO_MediaMeetingMadrid26102015_02_600 UNESCO_MediaMeetingMadrid26102015_600

In this article