اردوغان: تركيا قد تضرب أكرادا سوريين تدعمهم امريكا لوقف تقدمهم

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امس الاربعاء ان تركيا “ستفعل ما هو ضروري” بما في ذلك شن المزيد من العمليات العسكرية لمنع متمردين اكراد سوريين متحالفين مع الولايات المتحدة من اعلان حكم ذاتي في بلدة تل ابيض قرب الحدود التركية.

وتشارك تركيا العضو بحلف شمال الاطلسي في ائتلاف تقوده الولايات المتحدة يقاتل متشددي تنظيم الدولة في سوريا لكنها تعتبر التقدم الذي يحققه الاكراد الساعين الى حكم ذاتي تحت قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي تهديدا لأمنها القومي مع خشيتها انهم قد يذكون النزعة الانفصالية بين الاكراد الاتراك.

وقصفت طائرات حربية تركية مؤخرا اهدافا لقوات وحدات حماية الشعب التابعة للاكراد السوريين مرتين بعد ان تحدوا انقرة وعبروا الى غرب نهر الفرات.

وقال اردوغان “هذا كان تحذيرا.. تركيا لا تحتاج الي إذن من أحد.. سنفعل ما هو ضرروي” في اشارة الي ان انقرة قد تتحدى مطلب واشنطن لتفادي ضرب الاكراد السوريين وتركيز عملياتها العسكرية على اهداف لتنظيم الدولة.

وفي تعليقات اذاعتها محطة تلفزيون كنال 24 في بث مباشر إتهم اردوغان ايضا حزب الاتحاد الديمقراطي بتنفيذ “تطهير عرقي” في المنطقة وقال ان الدعم الغربي لقوات الاكراد السوريين يرقى إلى مساعدة الارهاب.

وبمساندة من ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة استولى مقاتلو حزب الاتحاد الديمقراطي على بلدة تل ابيض في يونيو من متشددي الدولة. وفي الشهر الحالي أعلن مجلس قيادة محلي البلدة جزءا من نظام “كانتونات” للادارة الذاتية يديره الاكراد.

وقال اردوغان “حزب الاتحاد الديمقراطي يرتكب تطهيرا عرقيا هنا بحق العرب والتركمان… إذا انسحب الاكراد ولم يشكلوا كانتونا فلن توجد مشكلة. لكن إذا استمرت طريقة التفكير عندئذ سيتم عمل ما هو ضروري وإلا فاننا سنواجه مشاكل خطيرة.”

“نحن مصممون على محاربة اي شي يهددنا على طول الحدود السورية.”

ومتحدثا قبل ايام من انتخابات برلمانية في تركيا تفاقم التوترات السياسية والامنية قال اردوغان ان انقرة لا تريد ان ترى كيانا كرديا متمتعا بحكم ذاتي على غرار كردستان العراق على حدودها الجنوبية. يتبع

واضاف ان حلفاء غربيين يسلحون الان الاكراد.

“انهم حتى لا يقبلون حزب الاتحاد الديمقراطي كمنظمة ارهابية. أي نوع من الهراء هذا؟”

وداخل تركيا استأنفت القوات المسلحة قتالها الذي بدأ قبل 30 عاما ضد متشددي حزب العمال الكردستاني الذي يسعى الي حكم ذاتي للاكراد الاتراك وله ايضا روابط وثيقة بأقرانه الاكراد على الجانب الاخر من الحدود في سوريا.

وقال اردوغان ان 1400 من متشددي حزب العمال الكردستاني يقاتلون الي جانب قوات وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وتصنف الولايات المتحدة واوروبا -شأنهما شأن تركيا- حزب العمال الكردستاني كمنظمة ارهابية لكنهما تعتبران الجماعات الكردية السورية والعراقية حلفاء مهمين في القتال ضد متشددي تنظيم الدولة وجهاديين اخرين. (رويترز)

In this article