مقتل أمريكيين اثنين وجنوب افريقي في اطلاق رصاص بالأردن

قال المتحدث باسم الحكومة الأردنية إن شرطيا أردنيا قتل أمريكيين اثنين وجنوب افريقي بالرصاص اليوم الاثنين في مركز لتدريب الشرطة تموله الولايات المتحدة قرب العاصمة عمان.

وذكر المتحدث محمد المومني لرويترز أن المهاجم أصاب ايضا ستة أشخاص بينهم اثنان من الأمريكيين وأن أحدهما في حالة خطيرة ثم قتلته قوات الأمن الأردنية. ولم ينتحر المهاجم كما ذكرت مصادر أمنية في وقت سابق.

وقال مصدر أمني أردني إن منفذ الهجوم كان مدربا مساعدا برتبة نقيب.

ووقع الحادث في منشأة تدرب قوات عراقية وفلسطينية على مشارف عمان.

ويأتي الهجوم في الذكرى العاشرة للتفجيرات الانتحارية التي نفذها تنظيم القاعدة واستهدفت ثلاثة فنادق فاخرة في عمان مما أسفر عن مقتل العشرات في أسوأ هجوم في تاريخ الأردن.

والأردن حليف وثيق للولايات المتحدة وهو جزء من التحالف الذي تقوده واشنطن ويحاول هزيمة تنظيم الدولة في سوريا والعراق. ويتاخم البلدان الأردن.

وتستضيف المملكة عدة مئات من المدربين الأمريكيين في إطار برنامج عسكري لتعزيز دفاعات الأردن ويشمل نشر مقاتلات من طراز إف16 تستخدم القواعد الجوية الأردنية في قصف مواقع تنظيم الدولة في سوريا.

لكن دور المملكة في الحرب على التنظيم المتشدد أثار قلق بعض الأردنيين بشأن الاضطرابات على حدود بلادهم اذ يخشون أن يؤدي تصعيد دورها في الحملة الى أن يدفع متطرفين لشن هجمات داخل الأردن. (رويترز)

In this article