وزير الخارجية المالطي يجتمع مع الوفد الليبي المشارك في قمة فاليتا بشأن الهجرة

بطلب من وزير الخارجية المالطي الدكتور جورج فيلا التقى ومساعده السيد ليوناردو سكو صباح اليوم الخميس 12-11-2015 م بالوفد الليبي إلى قمة فاليتا بقصر الموتمرات.

وقد حضر اللقاء الدكتور حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية والسيدة فريدة العلاقي القائم بالأعمال ببعثة ليبيا لدى الإتحاد الأوروبي والسيد الحبيب الأمين القائم بالأعمال بسفارة ليبيا لدى لمالطا وبعض أعضاء الوفد.

وتم في هذا اللقاء بحث مشاركة ليبيا في هذه القمة وما قامت به مالطا من دعم من أجل مشاركة ليبيا رسميا في هذه القمة، حيث كان لهذا الدعم أثر كبير في تمكين ليبيا من المشاركة في هذه القمة المهمة، خصوصا وأن ليبيا شاركت في كل الإجتماعات التحضيرية التي سبقت انعقاد القمة.

كما بحث الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين، حيث أكد السيد وزير الخارجية المالطي على عمق العلاقات بين البلدين وضرورة تطويرها وتعزيز مجالات التعاون المشترك بينهما.

كما أكد الدكتور جورج فيلا على أهمية مشاركة ليبيا في مثل هذه المحافل خاصة في تلك التي تكون ليبيا طرفا أساسيا فيها.

وأكد السيد وزير الخارجية المالطي على ضرورة تنفيذ ما تم التوافق عليه من مخرجات الحوار الذي رعته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، والذي تبلور في حكومة وحدة وطنية تنال الإعتراف الدولي بها وتتمكن من تحقيق الإستقرار والأمن في ليبيا، تنهي حالة الإنقسام والفوضى التي تعم البلاد، وسيكون لها دور كبير في حل معضلة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر وغسيل الأموال وكافة الأنشطة غير القانونية.

وجدير بالذكر ان السيد عبدالرحمن الاحيرش نائب رئيس مجلس الوزراء قد ألقى في جلسة الافتتاح كلمة دولة ليبيا.

في هذا المقال