افتتاح مهرجان قرطاج السينمائي تحت شعار “الدنيا كلها سينما”

افتتح مهرجان أيام قرطاج السينمائية مساء أمس السبت دورته السادسة والعشرين تحت شعار “الدنيا كلها سينما” وسط أجواء احتفالية بحضور كوكبة من نجوم الفن من تونس وبلدان عربية وافريقية واوروبية.

ومر نجوم السينما والمسرح والغناء من تونس وبلدان عربية وافريقية واوروبية على السجاد الأحمر نحو المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة الذي احتضن حفل الافتتاح في مقدمتهم المغنية والممثلة الاسبانية فكتوريا أبريل والنجم المصري خالد ابو النجا والسورية كندة علوش واللبنانية مايا دياب والتونسية فريال يوسف والمخرج المغربي نبيل عيوش.

وقالت لطيفة لخضر وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث في حفل الافتتاح إن الدورة 26 من أيام قرطاج السينمائية “تأتي في مكانها اليوم وفي لحظتها خاصة على وقع ما يعيشه العالم اليوم من مخاطر العودة إلى قانون الغاب وحيوانية الغرائز ومخاطر الإرهاب”.

وأضافت “هذه التظاهرة تستعد إلى أن تكون جديرة بتونس الحرة والجميلة الراسخة في بيئتها المغاربية والافريقية والمتوسطية المنفتحة على العالم.”

وافتتحت الدورة الجديدة بعرض فيلم (لامب) للمخرج الاثيوبي يارد زيليكي الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

وقال ابراهيم اللطيف مدير أيام قرطاج السينمائية “ستنقل الدورة الجديدة من خلال الافلام المعروضة الصورة الملتزمة..الحرة.. المتسامحة التي تضمن اكبر انتصار على الإرهاب.”

ويتنافس على جائزة التانيت الذهبي للأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما من تونس وفلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان والعراق وبوركينا فاسو وجنوب افريقيا واثيوبيا ورواندا ومالي.

ومن أبرز الأفلام فيلم (قصر الدهشة) للتونسي مختار العجيمي و(قدرات غير عادية) للمصري داود عبد السيد و(اوكا) للمالي سليمان سيسي و(الزين اللي فيك ) للمغربي نبيل عيوش و(مدام كوراج ) للجزائري مرزاق علواش.

وسيتنافس على جائزة التانيت الذهبي في مسابقة الافلام القصيرة 13 فيلما بينما يشارك 16 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية.

وستمنح جائزة (الطاهر شريعة) وهو مؤسس ايام قرطاج المسرحية الذي توفي عام 2010 الى العمل الأول اضافة الى (جائزة قرطاج) للأعمال الواعدة.

وفي إطار انفتاحها على السينما العالمية ستحتفي الدورة الجديدة بالسينما الارجنتينية والسينما الايطالية.

وقالت الفنانة الاسبانية فكتوريا أبريل التي منحت شرف اعطاء شارة انطلاق المهرجان “السينما علاج يساعدنا على الحياة”.

ويكرم المهرجان في دورته هذا العام نساء السينما المصرية فاتن حمامة وأسماء البكري ونبيهة لطفي ومعالي زايد ومريم فخر الدين إضافة للمخرج التونسي النوري بوزيد والكاتبة الجزائرية آسيا جبار ومدير التصوير التونسي الحبيب المسروقي والمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا. (رويترز)

In this article