سجال 22-11-2015

سجال بعنوان “تركة ليون والانقسامات العميقة!!”

ضيوف الحلقة:
– فرج بوهاشم “الناطق الاعلامي باسم مجلس النواب”
-عبدالمنعم بالكور”عضو مجلس النواب”
-عيسى العريبي”عضو مجلس النواب”
-علي القطراني”عضو مجلس النواب”

ابرز ما ورد على لسان الضيوف…
*-فرج بوهاشم:
– هناك مشكلات حقيقة داخل مجلس النواب وصفها البعض بالجهوية
– مجلس النواب كتب ثلثي الاتفاق السياسي وان يخرج ويرفض ما كتبه ويضيع جهد عاما كاملا باقل من دقيقة لا يعتبر سياسة
– جلسة الاسبوع الماضي للمجلس بعد شهر لا تعتبر جلسة ولا يحسم الامر برئاسة نائب الرئيس المجلس
– بعد عودة وفد النواب وتأكيد بعيرة بالتحديد بقوله انهم اعطوا الاذن بفتح المسودة مؤشر على ان فريق النواب هو من نسف الاتفاق وسمح بفتح المسودة
– لم تكن هناك في الاتفاق الاخير ضمانات للمؤسسة العسكرية
– مشكلة الاتفاق الان في ليبيا مشكلة اسماء ومشكلة مصالح شخصية ضيقة

*-عبدالمنعم بالكور:
– رسالة كوبلر واضحة وهو ان موقف المجتمع الدولي لن يتغير وقالها بوضوح انه سوف يبدأ من حيت انتهى ليون
– كلمة ايجابي بقول كوبلر بان مجلس النواب يجب ان يصوت بايجابية يعني ان على المجلس قبول الاتفاق
– ليون كاد ان يقطف الثمار الذي استمر مدة عام لكن تعثر الحوار في اللحظات الاخير
– المدة التي قضيناها منذ اعلان الحكومة 44 يوما ولم يحسم النواب موقفه ولم يعقد الا جلسة واحد
– منعنا في الجلسة الاخيرة من التصويت وهذا يعتبر ديكتاتورية جديد من هيئة رئاسة مجلس النواب
– يمكننا الوصول الى اتفاق لان المجتمع الدولي يعول على مجلس النواب وينتظر حسم هذا الموضوع
– كوبلر يحمل رسالة مؤسسة دولية وهناك تغييرات حدثت على الشارع الذي اصبح ينادي بحكومة وفاق وطني واتفاق

*-عيسى العريبي:
– اذا اراد كوبلر المسير على خطى ليون فسيواجهه الفشل
– يجب ان يكون الحوار ومخرجاته واقعيه ومرضيه لجميع الاطراف
– على كوبلر دراسة المشهد جيدا وان يجد حل مرضي لجميع الاطراف
– لا يمكن فرض حكومة على جزء رافض لها

*-علي القطراني:
-نحن مع الحوار ومستمرين فيه ونرى بالحوار انه هو الطريق الوحيد لانهاء الازمة
– نقول لكوبلر ان مجلس النواب والرافضين لمقترحات ليون سنبقى على موقفنا ولن يتغير
– من يتحجج بالوضع الليبي داخل ليبيا نقول له ان لا يوجد اغلى من دم الانسان
– يبدو ان كوبلر يمشي على منهج ليون

In this article