تنظيم حلقة نقاش في بنغازي حول حماية المرأة

نظمت منظمة حقوقيون بلا قيود صبيحة يوم أمس حلقة نقاشية حول حماية النساء في أوقات النزاعات المسلحة الداخلية بقاعة الاجتماعات والمؤتمرات بالمبنى الإداري في مستشفى بنغازي الطبي.

حلقة النقاش شهدت حضور نخبة من النساء في المجال القانوني من محاميات وخبيرات قضائيات، ومتخصصات بالطب النفسي والطب الشرعي، بالإضافة إلى ناشطات بمؤسسات المجتمع المدني النسوية بجانب إعلاميات وناشطات حقوقيات وباحثات اجتماعيات في وزارة الشؤون الاجتماعية.

فيما نوقشت خلال الحلقة التي أقيمت بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذي يصادف العاشر من شهر ديسمبر من كل عام نوقشت مجموعة من المحاور اختزلت التعريف بالنزاع المسلح الداخلي وعلاقة القانون الدولي الإنساني بهذا النزاع، كما تمت مناقشة المواثيق الدولية الخاصة بحماية المرأة في النزاعات المسلحة وكيفية رصد وتوثيق حالات الاعتداء الجنسية وفق بروتكول لندن بالإضافة إلى مناقشة السياسة التشريعية في مواجهة العنف الجنسي ضد المرأة.
وأوضحت بدورها رئيسة منظمة حقوقيون بلا قيود نسرين عامر، أن الأهداف العامة من حلقة النقاش هي المساهمة في خلق ثقافة قانونية تسهم في حماية المرأة، إضافة إلى المساهمة في خلق كوادر تسعى إلى رصد وتوثيق حالات الاعتداء على النساء، مشيرة إلى أن هذه الحلقة النقاشية جاءت تضامنا مع المرأة وتتويجا لنضالها.

In this article