خبراء الاثار في بريطانيا يعثرون على أطلال من العصر البرونزي

قال علماء الآثار في بريطانيا امس الثلاثاء إنهم اكتشفوا ما يعتقدون انها أطلال من العصر البرونزي محفوظة بشكل جيد وهو ما سيتيح لهم فرصة جيدة لدراسة شكل الحياة في الحقبة التي ترجع إلى 3000 عام مضت.

وقالت (هيستوريك إنجلاند) وهي هيئة حكومية معنية بالاثار إن خبراء الآثار عثروا على مستوطنة تضم منازل خشبية مستديرة مبنية على ركائز وانها انهارت في حريق وسقطت في نهر وان الطمي حفظ شكلها الأصلي.

وعثر علماء الآثار على الكشف الجديد في ويتلزي بوسط انجلترا وقالوا إنه يرجع الى ما بين عام 1000-800 قبل الميلاد ووجدوا في اطلال المنازل قدورا بها بقايا طعام وملابس منسوجة بدقة.

وقال دانكن ويلسون المدير التنفيذي لهيستوريك إنجلاند “نعلم المزيد والمزيد عن الطعام الذي كان يأكله أسلافنا والقدور التي كانوا يستخدمونها في الطهي وحفظ الطعام.”

وأضاف “الموقع له أهمية دولية وهذا الكشف سيغير فهمنا لهذه الحقبة.”

وعثر خبراء الآثار في الموقع وهو على عمق نحو مترين من سطح الأرض على حبات من الخرز الزجاجي هي فيما يبدو جزء من عقد وعلى فناجين وقدور وجرار صغيرة نادرة.

وذكروا أن الموقع محفوظ بشكل جيد لدرجة ان آثار أقدام من عاشوا فيه ظلت باقية.

كما ظهر في الموقع عوارض خشبية محترقة لسقف أحد المنازل مما دفع فريق الآثار الى ترجيح ان من كانوا يعيشون في المستوطنة فروا على عجل بعد اشتعال النيران فيها.

وقال ديفيد جيبسون مدير قسم الآثار في جامعة كمبردج إن الاثريين من قبل كانوا يعثرون فقط على قطع صغيرة او معادن في المواقع التي ترجع الى العصر البرونزي.

وأضاف “هذه المرة حُفظ الكثير يمكننا فعلا ان نرى كيف كانت الحياة اليومية في العصر البروزني. هذه آثار ما قبل التاريخ ثلاثية الابعاد تضم اكتشافات غير مسبوقة من حيث العدد والمدى.” (رويترز)

In this article