إيطاليا تجدد: لا تدخل عسكريا في ليبيا دون طلب من حكومة الوفاق

قالت وزراة الدفاع الايطالية إنه “ليست هناك أية نية لتدخل عسكري إيطالي في ليبيا”، ما لم “يُطلب ذلك من قبل جكومة الوفاق”، في وقت رفض فيه مجلس النواب في طبرق منح الثقة لتلك الحكومة.

ويأتي هذا التوضيح بعد أن نقلت مصادر إعلامية إيطالية صباح الإثنين عن مصادر مقربة من رئاسة الوزراء، قولها إن “ايطاليا مستعدة للتحرك العسكري، وإذا لزم الأمر، فإننا سنعمل مع حلفائنا، بناء على طلب من (حكومة الوفاق)، وفي الإطار الذي تمليه قرارات الامم المتحدة”، حسب قولها.

وأشارت مصادر الدفاع الإيطالي إلى أنه “مع ذلك، فالتدخل العسكري لن يكون إيطالياً فقط أبداً”، بل “من قبل التحالف الدولي، الذي تشكل إيطاليا جزءاً منه”، لكن “لم يُقرر أي شيء في الوقت الراهن”، وفق ذكرها.

وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) قد تحدثت في الأيام الأخيرة عن تكثيف للرحلات الاستطلاعية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها على ضوء قصف وغارات محتملة للقوات الخاصة ضد مواقع لتنظيم داعش.

ووفقا لتقارير صحافية أميركية، فإن الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة في إطار وضع خطط دعم عسكري لليبيا، يتم تنفيذها حال تثبيت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة، لمواجهة التهديد الذي يشكله جهاديو تنظيم داعش.

وبهذا الصدد، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، قوله “إننا نريد العمل على ضمان أن نجاح الحكومة”، في ليبيا، لذلك “نحن نحاول أن نكون مستعدين”، هناك العديد من التحضيرات الجارية”، لكن “هناك حدود لما يمكن القيام بها في ظل غياب الحوار مع الزعماء الجدد”، في إشارة إلى حكومة الوفاق. (وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء)

In this article