سكان: طائرتان بدون طيار تقتلان 12 متشددا باليمن بينهم قيادي كبير

قال سكان في اليمن يوم الخميس إن طائرتين بدون طيار يعتقد أنهما أمريكيتان قتلتا مساء الأربعاء 12 متشددا في جنوب البلاد بينهم قيادي كبير في تنظيم القاعدة ربما يكون هو الزعيم الجديد لتنظيم الدولة في اليمن.

وقتل في إحدى الغارتين ستة رجال في سيارة في مدينة الروضة بمحافظة شبوة وهي منطقة صحراوية نائية يعتقد أن متشددي القاعدة ينشطون فيها. واستهدفت طائرات بدون طيار محافظة شبوة هذا العام.

واستهدفت غارة أخرى سيارة كانت تقل متشددين في محافظة أبين الساحلية مما أسفر عن مقتل ستة بينهم جلال بلعيدي وهو قيادي ميداني بارز يشتبه في أنه مدبر هجمات للقاعدة باليمن.

ويعتقد أن بلعيدي انشق مؤخرا عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأصبح زعيم فرع تنظيم الدولة في اليمن وذلك في وقت شهد تصاعد القتال في البلاد وسط حرب أهلية دامت تسعة أشهر وتدخل عسكري من جانب دول عربية خليجية.

واستغل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الصراع بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي وجماعة الحوثي لانتزاع السيطرة على أراض والعمل بشكل أكثر علانية.

وأعلن التنظيم أنه كان وراء عدة هجمات فاشلة على رحلات جوية متجهة للولايات المتحدة إلى جانب هجوم دام على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة في يناير كانون الثاني 2015.

ويواجه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب -وهو أنشط أذرع القاعدة- منافسة أيديولوجية من تنظيم الدولة (داعش) الذي استمال عناصر جديدة على حساب القاعدة فيما ينفذ هجمات مروعة على مساجد للشيعة وأهداف حكومية.

وتواصل الولايات المتحدة غاراتها بطائرات بدون طيار ويعتقد أن طائرات أمريكية من هذا النوع قتلت عناصر بارزة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب من بينهم زعيم التنظيم ناصر الوحيشي في يونيو الماضي. (رويترز)

In this article