الإمارات تقول إنها مستعدة لإرسال قوات برية إلى سوريا

قالت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد إنها مستعدة لإرسال قوات برية تساعد في دعم وتدريب تحالف عسكري دولي يقاتل تنظيم الدولة (داعش) في سوريا بشرط أن تقود الولايات المتحدة مثل هذه الجهود.

وبسؤاله عما إذا كانت الإمارات مستعدة لإرسال قوات عند الحاجة قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية لوسائل الإعلام في العاصمة الإماراتية أبوظبي ‭‭‭‭”‬‬‬‬‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬هذا هو موقفنا على الدوام.” وأضاف ‭‭‭”‬‬‬أي حملة حقيقية على تنظيم الدولة (داعش) يجب أن تتضمن عناصر برية.‭‭‭”‬‬‬

كانت السعودية قالت الأسبوع الماضي إنها مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا إذا قرر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال متشددي تنظيم الدولة (داعش) في سوريا والعراق البدء في مثل هذه العمليات.

وقال قرقاش إن أي إرسال محتمل للقوات لن يتضمن أعدادا كبيرة.

وأضاف “نحن لا نتحدث عن آلاف الجنود لكننا نتحدث عن قوات على الأرض تقود الطريق … سيقدم هذا الدعم… وأعتقد أن موقفنا يبقى كما هو وعلينا أن نرى كيف يتقدم ذلك.”

وأضاف قرقاش أن وجود “قيادة أمريكية لهذه (القوة)” سيكون شرطا مسبقا للإمارات.

وأشار الوزير الإماراتي إلى أن بلاده تشعر بالإحباط لبطء وتيرة الجهود الدولية ضد تنظيم الدولة (داعش) رغم بعض التقدم الذي تحقق في العراق في الآونة الأخيرة في القتال ضد “داعش”.

وقال إن الإمارات تذكر دائما أن هناك حاجة “لعملية سياسية حقيقية في بغداد تشمل السنة” في العراق الذي تحكمه حكومة يقودها الشيعة.

وفي أعقاب التصريحات السعودية قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم السبت إن بلاده ستقاوم أي توغل بري في أراضيها وستعيد “المعتدين في صناديق خشبية”.

وتعارض السعودية وأغلب دول الخليج العربية الرئيس السوري بشار الأسد.

وكثفت روسيا والقوات الحكومية السورية هجماتها على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة حول مدينة حلب مما دفع عشرات الألوف للفرار ممن ديارهم باتجاه الحدود التركية.

ودخلت شاحنات تحمل مساعدات وسيارات إسعاف أمس الأحد الأراضي السورية قادمة من تركيا لتوصيل الغذاء وإمدادات أخرى للفارين بسبب تصاعد هجوم القوات الحكومية على حلب. (رويترز)

In this article