ضيوف الغرفة:
– جاب الله الشيباني “عضو مجلس النواب”
– إبراهيم الدرسي ” عضو مجلس النواب ”
– عيسى عبد القيوم ” كاتب صحفي”
– محمد بعيو “كاتب صحفي ”
– كامل المرعاش “صحفي مستقل”
أبرز ما ورد على لسان الضيوف
*- إبراهيم الدرسي:
– عضو مجلس النواب إبراهيم الدرسي: لجنة 6+6 وجدت فقط لطرح الأفكار فلم تكن قراراتها ملزمة وكانت تحتاج لمدة أطول
– إذا كان لدينا نية لانهاء الأزمة سنفعل في دقائق واذا كان ليس هناك ثقة لن نجد حل
– نحن مع القيادة العامة ومع الجيش وسنقاتل من اجل قيادة الجيش المنبثقة عن مجلس النواب
– نحن نعترف بالاجسام الشرعية التي انبثقت عن الاتفاق السياسي
– ليبيا ستكون في خطر اذا ابتعد مجلس النواب عن الساحة السياسية والتشريعية
– من اعطى المجلس الرئاسي الشرعية كي يجتمع في طرابلس ؟؟
– يجب على الرئيس عقيلة صالح ان يطفئ نار الفتنة وان يلم الشمل في مجلس النواب لا ان يتخذ موقف ينحاز فيه الى طرف عن الطرف الاخر
– نحن المؤيدين والمعارضين نجلس ونتكلم مطولا فقط فلا احد يستطيع اعطاء اشارة البدء بالعمل
– يجب ترتيب البيت الداخلي لمجلس النواب
– اقول لكل الاخوة المتخوفين من الاتفاق السياسي أن الاتفاق ليس كتاب سماوي
– نحن مع حماية المؤسسة العسكرية ومع الغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي
– الجلسة التشاورية للنواب مع عقيلة رسالة للجميع بأننا قادرين على التحرك لوحدنا
*- جاب الله الشيباني:
– جلسة اليوم جلسة تشاورية وتحدثنا بكثير من المواضيع وركزنا على الاتفاق السياسي
– ان يعقد المجلس الاستشاري جلسته الاولى بعد عشر ايام من التعديل الدستوري يعتبر تجاوز
– التعديل الدستوري العاشر يتضمن تضمين الاتفاق السياسي حتى يصبح مادة دستورية
– كيف سنطبق الاتفاق السياسي وفيه المادة 38 والعديد من التواريخ وهي معدومة
– الحكومة الان تمارس اعمالها بدعم من المليشيات، ولن ندعم حكومة تحميها مليشيات
– لا بد للجان الحوار العودة والجلوس من جديد لمراجعة الاتفاق السياسي وتأتي بمسودة اخرى
– المادة الثامنة تهدد الوحدة الوطنية وهي مرفوضة تماما وحتى اذا اصر الطرف الاخر سياسة امر الواقع
– كوبلر لن يستطيع ان يقنعنا بما لا نريد وقراراته تخصه
– لم نرى اي موقف للسيد كوبلر لصالح مجلس النواب ونعرف نيته ونية الامم المتحدة
*- محمد بعيو:
– لا يجب ان يتصرف المبعوث الاممي كمندوب سامي فلقد انتهت فترة الاستعمار
– لو توفرت الثقة بين الاطراف كان يمكن ان يجدوا حل مشترك لانهاء قضية المادة الثامنة من الاتفاق السياسي
– هناك ضرورة لانقاذ الوضع المتردي في ليبيا لكن لا يمكن القبول بإهانة مجلس النواب او تنحيته
– كوبلر انكر تصريحاته بما يتعلق بإعطاء مدة لمجلس النواب لمنح الثقة مؤكدا ان تصريحاته قد حرفت
– نعذر النواب الذين يريدون عقد جلسة خارج طبرق لانهم تعرضوا لضغوطات كثير ونرجوا منهم ان يتواصلوا اكثر مع زملائهم
– يجب تجنب فتح المسودة لتعديل المادة الثامنة لان هذا سيكون بمثابة ذريعة لاطراف في الحوار السياسي
– المجلس الرئاسي لا قيمة حقيقية له الا اذا تشكلت الحكومة وبدأت بالعمل
– مجلس الدولة يجب ان يعاد تشكيله ويجب ان يكون الرئيس من الجنوب ولا يجب مكافأة اعضاء المؤتمر الذي لم يعترفوا بالانتخابات والنواب بعضوية المجلس
– على مجلس النواب المحافظة على وجوده بتعديل الاعلان الدستوري لانه بدون تعديله وجودهم باطل

