أعضاء من لجنة الحوار يصفون البيان الختامي لاجتماعات مالطا بالباهت وغير الملزم

اعتبر عضو لجنة الحوار السياسي توفيق الشهيبي أن التوصيات الصادرة عن لجنة الحوار التي اختتمت اجتماعاتها في العاصمة المالطية فاليتا يوم الجمعة الماضي، اعتبرها توصيات عامة وليس فيها إلزام لأي من الأطراف.

الشهيبي قال في تغريدة له بصفحته على موقع تويتر إن ما صرح به رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان وعضو لجنة الحوار جمعة القماطي وبعض المشاركين في حوار مالطا بخصوص التوصل لاتفاقات معينة هو غير صحيح.

وكان رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان قد أكد في تصريحات لقناتنا، أن المجتمعين في مالطا قد توافقوا على ضرورة إجراء التعديل الدستوري من قبل مجلس النواب ليصبح جسما شرعيا منبثقا عن الاتفاق، وأعرب صوان عن رضاه التام بشأن اللقاء ومخرجاته.

ومن جهته قال عضو لجنة الحوار الشريف الوافي إن اتفاق الصخيرات قد وصل إلى حالة انسداد واضحة، مضيفا في تصريح لقناتنا أمس أنهم حاولوا الوصول إلى حلول من خلال اجتماع الحوار السياسي مالطا إلا أن حالة المغالبة التي طغت على جلسات الحوار هناك حالت دون تحقيق ذلك، وهو ما جعل البيان الختامي الصادر عن اجتماع مالطا بيانا باهتا بدلا من أن يكون بيانا يحوي حلولا للأزمة الليبية.

وفي السياق ذاته، قالت عضو لجنة الحوار السياسي فيروز النعاس في تصريح أمس لقناتنا إن البيان الختامي الصادر عن اجتماع الحوار السياسي في  مالطا تم إقراره قبل أن يتم أعضاء الحوار قراءته، بحيث لم تكن لديهم فرصة لإبداء رأيهم فيه، مضيفة أن البيان لم يعكس ما جرى في الاجتماعات ونافية أن يكون الحوار قد طغت عليه المغالبة أثناء جلساته.

In this article