بال في الهولندية تشرع في قبول طلبات شراء السيارة الطائرة

بعد مرور 5 أعوام على أول تجربة طيران لها، هاهي الشركة الهولندية “بال في” تبدأ أخيراً بقبول طلبات الشراء المسبقة لليبرتي.

ليبرتي هي أقرب لطائرة صغيرة منها إلى سيارة عادية، بسبب عجلاتها الثلاثة ومروحتها العلوية القابلة للطي، لكنها قادرة على السفر براً وجواً، ما يثير الأسئلة عن القوانين المتعلقة باستخدامها، لكن “بال في” تؤكد للمستهلكين أن تصميم ليبرتي لا يتغلب على التحديات التقنية والعملية فحسب، بل يتوافق أيضاً مع معايير السلامة الحالية المرتبطة بالسيارات أو الطيران.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد معايير محددة حتى الآن لتقييم أداء ليبرتي كوسيلة نقل برية/جوية، كونها “أول سيارة طائرة مرخّصة” في الأسواق.

تبلغ سرعة ليبرتي القصوى على البر 161 كيلومتراً في الساعة، وتقطع مسافة 1,315 كيلو بخزان وقود واحد، أما في الجو، فتصل سرعتها إلى 180 كيلومتراً في الساعة، غير أنها تحتاج إلى التزود بالوقود كلما قطعت 499 كيلومتراً.

من المتوقع أن يبلغ السعر الأدنى للإصدارة الأساسية من ليبرتي 400,000 دولار أمريكي، أما الطراز ذو الأداء الرياضي فهو مرتفع الثمن ومن المرجح أن تصل تكلفة الإصدار المميز إلى 600,000 دولار، ويشمل ذلك جلسات تدريب خاصة ونظام تدفئة وشاشة عرض إلكترونية للطيران.

إنتاج ليبرتي سيبدأ في نهاية العام 2017، وتسلم المركبات إلى مشتريها في العام 2018، وحتى ذلك الحين، على السائقين/الطيارين الراغبين بشراء هذه المركبة إيداع دفعة أولية غير قابلة للإرجاع بقيمة 10,000 دولار للنموذج الرياضي، و25,000 دولار للنموذج المميز.

في هذا المقال