تويتر تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق أول “هاشتاغ” على منصتها

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في 23 أغسطس، بالذكرى العاشرة لاستخدام أول “هاشتاغ” (#)على تطبيقه، الذي أصبح يلازم أهم القضايا المطروحة على الشبكات الاجتماعية.

وبدأ استخدام الهاشتاغ لأول مرة على تويتر بطريقة عفوية في تغريدة للمهندس، كريس ميسينا، في 23 أغسطس عام 2007، وأصبح هذا الرمز بعد ذلك علامة عالمية للتعبير عن المواقف أو إيصال رسائل أو حتى النقد والتهكم أحيانا، في مختلف المنصات الاجتماعية عبر الإنترنت.

وكان الهاشتاغ الأكثر استخداما، عام 2007 هو “#noticias” وهي كلمة إسبانية تعني أخبار، حيث تم استخدامها في التغريدات حوالي 9 آلاف مرة.

أما الهاشتاغ الأكثر انتشارا عام 2017، فقد استخدم حوالي 300 مليون مرة.

ووفقا لتويتر فإنه خلال السنوات العشر تم استخدام رمز الهاشتاغ على منصتها بمعدل 125 مليون مرة يوميا في جميع أنحاء العالم.

وبمناسبة الذكرى العاشرة لإطلاق رمز الهاشتاغ، أصدرت تويتر بياناتها بشأن أكثر الهاشتاغات المستخدمة عبر منصتها طوال السنوات العشر والتي كانت: “#TheWalkingDead”، في مجال العروض التلفزيونية، و”#StarWars” في مجال السينما، كما تصدر هاشتاغ “#MUFC” المتعلق بفريق مانشستر يونايتد، هاشتاغات الفرق طوال العقد الماضي، وغيرها من الهاشتاغات التي حققت شعبية كبيرة عبر تطبيق تويتر.

وربما من أكثر الهاشتاغات التي شهدت انتشارا عالميا وشعبية كبيرة في العالم العربي خلال السنوات الماضية هي هاشتاغ “#TheDress”، أو بما يعرف بظاهرة الفستان التي حيرت العالم منذ عام 2015، وما تزال محل نقاش مستمر بسبب ألوانه. كما اجتاح تويتر، العام 2014، هاشتاغ “#IceBucketChallenge”، أو تحدي دلو الثلج الذي يقوم فيه الأشخاص بصب الماء البارد على رؤوسهم. وانتشرت فيديوهات هذا التحدي عبر الإنترنت بشكل كبير، والذي كان الهدف منه بالأساس مساعدة الجمعيات الخيرية التي تعنى بمرضى التصلب الجانبي الضموري ALS .

In this article