رئيس الوزراء البرتغالي يؤكد تطابق وجهات النظر مع تونس حول ليبيا

أكد رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا تطابق وجهات النظر بين بلاده وتونس تجاه أبرز القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الملف الليبي، وذلك خلال لقاء جمعه اليوم مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بالعاصمة التونسية.

الوزير البرتغالي أكد أيضا حرص الجانبين على التوصل إلى حل سياسي شامل ودائم يحقق الاستقرار المنشود في ليبيا والمنطقة بأسرها، إلى جانب مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف باعتباره عدوا مشتركا تعمل البلدان على القضاء عليه، في الأطر الثنائية والإقليمية والدولية حسب قوله.

من جانبه أوضح الرئيس التونسي، أن بلاده تعتبر أن تحقيق الاستقرار في ليبيا عامل حيوي لضمان أمن واستقرار منطقة شمال أفريقيا والبحر المتوسط، مضيفا أن تونس لا تتدخر جهدا للدفع باتجاه التوصل إلى تسوية سياسية شاملة ودائمة للأزمة الليبية في إطار الأمم المتحدة.

وفي السياق ذاته بحث وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أمس مع نظيره البرتغالي أوغستو سانتوس مستجدات الأوضاع في المنطقة وفي مقدمتها الملف الليبي.

وتطرق اللقاء الذي جمع الطرفين على هامش أشغال الدورة الرابعة للاجتماع رفيع المستوى التونسي البرتغالي المنعقد في العاصمة التونسية تطرق إلى مستجدات الوضع في المنطقة، وخاصة تطورات المباحثات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، بالإضافة إلى علاقات التعاون الثنائي بين البلدين والاستحقاقات الثنائية القادمة، وذلك حسبما أفادت به وزارة الخارجية التونسية على موقعها الرسمي.

In this article