سيالة يدعو إلى مواصلة التنسيق بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز

أكد ممثلو مجموعة من الدول الرئيسة المصدرة للطاقة أمس معارضتهم استخدام العقوبات أحادية الجانب في حق أي من الدول الأعضاء، حسبما أفادت به وكالة رويترز .

وفي البيان الختامي الذي وقعت عليه الدول الأعضاء الاثنتا عشرة عقب القمة التي استضافتها بوليفيا أعرب منتدى الدول المصدرة للغاز عن قلقه العميق إزاء العقوبات التي تمس قطاع الغاز ولا تقرها الأمم المتحدة .
وأشار البيان إلى أن الأعضاء سيتفقون على التعاون لتحقيق الاستدامة بسوق الغاز الطبيعي العالمية، وتشجيع استخدام الوقود.
ويأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع المصاعب التي تواجهها الدول الأعضاء في المنتدى من جراء انحدار أسعار الغاز العالمية الذي يلقى باللوم فيه على تنامي المعروض الأمريكي ومن دول أخرى، مما يقلص الاستثمارات والعوائد في بعض الأجزاء من الصناعة بحسب الوكالة .

وبدوره أكد وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق محمد سيالة على ضرورة مواصلة التنسيق بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز للحفاظ على المصالح المتوازنة بما يخدم كافة الأطراف للإسهام في التنمية والتطوير الاقتصادي العالمي .

سيالة خلال كلمته في القمة الرابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في بوليفيا نبه إلى أهمية هذه القمة، لما تشهده اقتصادات الدول وما يتحقق من تنمية على المستويات كافة سواء للدول المنتجة أو المستهلكة.

يشار إلى أن هذا المنتدى يهدف إلى دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء، والارتقاء بالحوار بين منتجي الغاز الطبيعي والدول المستهلكة، وضمان استقرار السوق.

In this article