استئناف إمداد غزة بالكهرباء اليوم الاثنين

قالت دولة الاحتلال الإسرائيلي إنها ستستأنف إمدادات الكهرباء بالكامل إلى قطاع غزة الذي تديره حركة حماس يوم الاثنين، بعد طلب من الفلسطينيين الأسبوع الماضي قالوا فيه إنهم سيستأنفون دفع ثمن الإمدادات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سحب ضماناته لدفع ثمن الكهرباء لدولة الاحتلال في أبريل نيسان، مما تسبب في عدم وصول الكهرباء لسكان القطاع البالغ عددهم مليونا نسمة إلا لثلاث أو أربع ساعات يوميا مع تقليص الإمدادات بنحو النصف.

وجاءت خطوة عباس، التي أثرت على المدارس والمصانع والمستشفيات والمنازل، في إطار مساع للضغط على حماس لتخفيف قبضتها على القطاع بعد عقد من سيطرتها عليه.

وقال وزير الطاقة بدولة الاحتلال  يوفال شتاينتز يوم الأحد في بيان مقتضب إنه أمر بتجهيز خطوط الكهرباء، التي يمكنها نقل ما يصل إلى 120 ميجاوات، للتشغيل الكامل في موعد أقصاه اليوم الاثنين، وستعيد هذه الخطوة 50 ميجاوات إضافية من الكهرباء إلى غزة.

وقال خبير اقتصادي من غزة إن استئناف إمدادات الكهرباء من إسرائيل، مورد الكهرباء الرئيسي للقطاع، قد يرفع عدد ساعات توصيل التيار الكهربائي إلى ست ساعات، ولا تولد محطة الكهرباء الوحيدة في غزة سوى قدر ضئيل من الطاقة.

In this article